لبنان: وزير الطاقة ينفي تلقي عرض تركي للتنقيب في البلوكات الحدودية

بعد معلومات بشأن تلقي لبنان عرضاً تركياً للتنقيب عن الغاز في المنطقة الحدودية، وزير الطاقة اللبناني، وليد فياض، ينفي ذلك.

  • فياض ينفي تلقي لبنان عرضاً تركياً
     وزير الطاقة اللبناني وليد فياض

نفى وزير الطاقة اللبناني، وليد فياض، اليوم الثلاثاء، تلقي لبنان "أي عرض رسمي أو غير رسمي من تركيا"، بشأن التنقيب في البلوكات البحرية الحدودية مع فلسطين المحتلة.

وأوضح فياض، في حديث إلى الميادين، أنّه حين كان في تركيا لم يفاتحه أحد بالموضوع، مبيّناً أنّ "البلوك الرقم 9 ملزّم لشركة توتال". 

يأتي ذلك، بعد تصريح مصدر رسمي لبناني لوكالة "سبوتنيك"، في وقت سابق اليوم، بتلقي لبنان عرضاً تركياً للاستثمار والحفر في البلوكات النفطية والغازية الحدودية الجنوبية مع فلسطين المحتلة.

ووفقاً للمصدر، فإنّ العرض التركي "يُظهر إرادة جدية بالاستكشاف والحفر والاستثمار في البلوك الرقم 9، وعلى طول الحدود البحرية الجنوبية" مع فلسطين المحتلة.

وأشار إلى أن "الشركات الأوروبية، العاملة في مجال التنقيب في لبنان (وتحديداً "توتال" الفرنسية)، ارتبكت من العرض التركي، الأمر الذي يعني إمكان أن تبادر إلى تسريع عمليات الاستكشاف في البلوكين الـ4 والـ9".

يُذكَر أنّ نائب رئيس مجلس النواب اللبناني إلياس بو صعب، شدد، أمس الإثنين، خلال اتصال هاتفي بالوسيط الأميركي بشأن مفاوضات ترسيم الحدود، آموس هوكستين، على ضرورة "العمل ضمن المهل المقبولة لما فيه مصلحة التفاوض بسبب عامل الوقت الضاغط". 

يشار إلى أن الأمين العام لحزب الله، السيد حسن نصر الله، قال أمس الإثنين، بشأن ملف ترسيم الحدود مع فلسطين المحتلة، إن "التهديدات الإسرائيلية بخصوص الترسيم لا قيمة لها، وننتظر الأيام المقبلة". 

وكان السيد حسن نصر الله هدّد، يوم الجمعة، بـ"التصعيد ضد الاحتلال الإسرائيلي في حال لم يحصل لبنان على حقوقه".

اخترنا لك