للاطلاع على بعض مشاريع الشركات الإيرانية.. بزشكيان يزور البصرة في العراق

الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان والوفد المرافق له يزور محافظة البصرة جنوبي العراق في ثالث أيام زيارته.

0:00
  • الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان يصل إلى محافظة البصرة العراقية (وسائل إعلام إيرانية)
    الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان يصل إلى محافظة البصرة العراقية (وسائل إعلام إيرانية)

وصل الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، والوفد المرافق له، اليوم الجمعة، إلى محافظة البصرة العراقية (أقصى الجنوب) في ثالث أيام زيارته إلى العراق، وذلك للاطلاع عن كثب على بعض مشاريع الشركات الإيرانية فيها.

وتُعدّ هذه أول زيارة لرئيس إيراني إلى البصرة منذ 100 عام، وفق ما أعلن القنصل الإيراني في البصرة علي عابدي، في وقتٍ سابق.

كما زار الرئيس الإيراني محافظات بغداد، النجف، كربلاء، أربيل والسليمانية لتكون البصرة محطّته الأخيرة في زيارة العراق التي تُعدّ أول جولة خارجية له منذ توليه المنصب الرئاسي في نهاية تموز/يوليو الماضي.

وبدأ بزشكيان زيارته إلى العراق، الأربعاء الماضي، بزيارة مكان استشهاد القائدين قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس قرب مطار بغداد الدولي ومن ثم جرت مراسم استقبال رسمية له من قبل رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني.

وأجرى الرئيس الإيراني محادثاتٍ مع السوداني بحضور وفدي البلدين رفيعي المستوى، وشهدت زيارته التوقيع على 14 مذكّرة تفاهم بين البلدين.

كما التقى بزشكيان الرئيس العراقي عبداللطيف رشيد، ونائب رئيس مجلس النواب محسن المندلاوي، والسيد عمار الحكيم، وقادة وأعضاء الإطار التنسيقي، وغيرهم من القيادات العراقية.

ويرى محللون أنّ تخصيص الزيارة الأولى للرئيس الإيراني، للجمهورية العراقية، إشارة إلى متانة العلاقات السياسية والاقتصادية والأمنية التي تجمع بين البلدين.

اقرأ أيضاً: ولايتي لـ"الميادين نت": علاقة إيران والعراق أقرب من أي وقت مضى.. وأهمية خاصة لزيارة بزشكيان

اخترنا لك