مؤكداً وقوفه إلى جانب بيروت.. إردوغان: "إسرائيل" تطمع في لبنان بدعم غربي

الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، يؤكد وقوف بلاده إلى جانب لبنان في ظل مواصلة الاحتلال اعتداءاته ضدّه، مؤكداً أنّ "إسرائيل" تطمع في لبنان بعد قيامها بتدمير قطاع غزة.

  • إردوغان:
    الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان (أرشيفية - أ ف ب)

أكد الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، وقوف بلاده إلى جانب لبنان في ظلّ استمرار الاعتداءات الإسرائيلية ضدّه، داعياً دول المنطقة إلى التضامن مع بيروت أيضاً.

وفي كلمة متلفزة بُثَّت اليوم الأربعاء، شدّد إردوغان على أنّ الحكومة الإسرائيلية، وبعد أن دمّرت قطاع غزة، تطمع حالياً في لبنان، مشيراً إلى أنّ "القوى الغربية تدعم إسرائيل وراء الكواليس".

وإذ حذّر الرئيس التركي من خطورة توسّع الحرب في منطقة الشرق الأوسط، فإنّه أكد أنّ خطط رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، لـ"نشر الحرب إلى المنطقة بدعم الغرب، قد تتسبّب بكارثة كبرى".

يُذكر أنّ وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، حذّر قبرص، أمس الثلاثاء، من أن "تصبح جزءاً من صراع أكبر"، وذلك في أعقاب تحذير الأمين العام لحزب الله، السيد حسن نصر الله، الحكومة القبرصية من أن تفتح مطاراتها وقواعدها للاحتلال لاستهداف لبنان.

وتوجّه فيدان إلى القبرصيّين خلال مقابلة مع تلفزيون "خبر تورك" التركي محذّراً: "عندما تصبحون جزءاً من الحروب الدائرة في الشرق الأوسط، ستأتي هذه النار وتجدكم أيضاً، وبما أنّنا نتقاسم الجغرافيا نفسها، فنصيحتنا لكم هي الابتعاد عن الصراع".

اقرأ أيضاً: إردوغان: النصر سيكون للشعب الفلسطيني على الرغم من الهمجية الإسرائيلية

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك