مالي وبوركينا فاسو والنيجر تطلق جوازات السفر البيومترية في إطار تعزيز تحالفها

بلدان مالي وبوركينا فاسو والنيجر ستطبّق جوازات سفر بيومترية جديدة في إطار انسحابها من مجموعة "إيكواس" الاقتصادية لصالح تحالف "كونفدرالية دول الساحل".

0:00
  • "كونفدرالية دول الساحل" تجمع مالي والنيجر وبوركينا فاسو

قال الرئيس المالي إن بلدان مالي وبوركينا فاسو والنيجر ستطبّق جوازات سفر بيومترية (إلكترونية) جديدة في إطار انسحابها من المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا "إيكواس" لصالح تحالف "كونفدرالية دول الساحل".

وأعلنت بوركينا فاسو، في وقت سابق من هذا الشهر، أنها ستطرح جوازات سفر جديدة لا تحمل شعار الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا.

وأعلن زعيم المجلس العسكري المالي، أسيمي غويتا، مساء الأحد، أنه "في الأيام المقبلة، سيتم طرح جواز سفر بيومتري جديد لتحالف دول الساحل للتداول بهدف توحيد وثائق السفر في منطقتنا المشتركة وتسهيل تنقل مواطنينا في جميع أنحاء العالم".

كلام غويتا جاء قبل اجتماع الاثنين بين وزراء خارجية الدول الثلاث بمناسبة الذكرى السنوية لقرار تشكيل تحالفهم الخاص.

وأضاف أن قادة البلدان الثلاثة يخططون لإطلاق قناة معلومات مشتركة "من أجل تعزيز نشر المعلومات بشكل متناغم في ولاياتنا الثلاث".

وكانت "إيكواس" حذّرت من أن "انسحاب الدول الثلاث من شأنه أن يقوض حرية التنقل والسوق المشتركة لنحو 400 مليون شخص يعيشون في الكتلة التي تأسست قبل 49 عاماً".

يذكر أن تحالف "كونفدرالية دول الساحل" تعهّد بتعزيز التعاون مع الصين، التي تعهّدت بدورها تقديم أكثر من 50 مليار دولار لتمويل أفريقيا على مدى السنوات الثلاث المقبلة. وجاء هذا القرار خلال لقاء في بكين جمع رئيس المجلس العسكري في مالي، العقيد أسيمي غويتا، مع كلّ من رئيس حكومة بوركينا فاسو، أبولينير جواكيم كيليم دي تامبيلا، ورئيس حكومة النيجر، علي الأمين زين، على هامش قمة "منتدى التعاون الصيني - الأفريقي" (فوكاك 2024).

اقرأ أيضاً: ""اتحاد دول الساحل": 3 انقلابات محاصرة تقارع الغرب والتكفيريين"

اخترنا لك