مباحثات بين وفدي إثيوبيا والصومال في أنقرة لتخفيف التوتر

وزير الخارجية الإثيوبي ونظيره الصومالي يصلان على رأسي وفدين رسميين إلى العاصمة التركية أنقرة، لإجراء محادثات في محاولة لتخفيف التوترات بين البلدين، إثر توقيع أثيوبيا مذكرة تفاهم مع إقليم "أرض الصومال".

وصل وزير الخارجية الإثيوبي، تايلور أتسكي سيلاسي، إلى العاصمة التركية أنقرة لإجراء محادثات مع نظيره الصومالي، أحمد معلم فقي.

وكان وفد حكومي صومالي برئاسة فقي قد وصل، أمس الأحد، إلى تركيا للمشاركة في المفاوضات بين البلدين والتي ترعاها الحكومة التركية. وذكرت وزارة الخارجية في بيان رسمي أن "الحكومة الصومالية ملتزمة بحماية سيادة البلاد ووحدة أراضيها".

ومؤخراً، عقد وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، لقاء مع الرئيس الصومالي، حسن شيخ محمود، لبحث التوترات المتصاعدة بين أديس أبابا ومقديشو.

وتأتي زيارة الوفدين الإثيوبي والصومالي إلى تركيا في محاولة لتخفيف التوترات بين البلدين، التي نشبت إثر توقيع أثيوبيا مذكرة تفاهم مع إقليم "أرض الصومال"، تحصل بموجبها على منفذ بحري وقاعدة عسكرية على خليج عدن، فيما تؤكد الصومال رفضها للمذكرة وتعتبرها "انتهاكاً لسيادة الصومال".

يذكر أن الاتفاق بين إثيوبيا وأرض الصومال، يهدف إلى منح إثيوبيا قاعدة بحرية مؤقتة بطول 20 كيلومتراً لمدة 50 عاماً، مقابل الحصول على اعتراف من إثيوبيا باستقلال الإقليم.

اقرأ أيضاً: "في أحدث تصريح للرئيس الصومالي: لتشكيل لجنة لوصول إثيوبيا للبحر الأحمر"

اخترنا لك