مجلس الأمن القومي الأميركي: سوليفان زار كييف لتأكيد دعم واشنطن لأوكرانيا

المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأميركي تكشف أنّ مستشار الأمن القومي جيك سوليفان زار كييف للقاء زيلينسكي وكبار المسؤولين، لتأكيد مواصلة دعم الولايات المتحدة لأوكرانيا في دفاعها عن نفسها ضد روسيا.

  • جيك سوليفان يتصافح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كييف (أرشيف)
    جيك سوليفان يصافح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كييف (أرشيف)

كشفت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، أدريان واتسون، في بيان اليوم الأربعاء، أنّ مستشار الأمن القومي جيك سوليفان، زار كييف للقاء الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، ومدير مكتبه أندريه يرماك، وكبار المسؤولين الأوكرانيين، لتأكيد "التزام الولايات المتحدة الثابت تجاه أوكرانيا في دفاعها عن النفس" ضد العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

ووفق المتحدثة الأميركية، فقد شدد سوليفان على "الخطوط المتعددة" للدعم الأميركي لأوكرانيا، بعد الاجتماع الناجح لمجموعة الاتصال الدفاعية الخاصة بأوكرانيا أمس الثلاثاء.

كما شدد على "الحاجة الملحّة لأنّ يقوم مجلس النواب الأميركي بتمرير المساعدات لتلبية احتياجات أوكرانيا الحرجة في ساحة المعركة".

وبحث سوليفان- بحسب المتحدثة - الجهود المستمرة مع الحلفاء والشركاء "لمحاسبة روسيا على عدوانها" والتخفيف من الآثار الاقتصادية للحرب الروسية على أوكرانيا وحول العالم، والتقدم المحرز في مكافحة الفساد والإصلاحات الرئيسية الأخرى، اللازمة لتعزيز التكامل الأوروبي الأطلسي في أوكرانيا.

وفي السياق، اعتبر زعيم التجمع السياسي الرئيسي للأحزاب اليسارية في الاتحاد الأوروبي، والتر باير، أنّ الوقت قد حان للتفاوض لإنهاء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، مؤيّداً الدعوة التي وجّهها البابا فرنسيس لكييف لرفع "الراية البيضاء"

وأقرّت كييف خلال الشهرين الماضيين بأنّ الجيش الأوكراني بات في وضع "صعب جداً" في مواجهة القوّات الروسيّة، التي أشارت إلى أنها "تشنّ هجمات في شرق أوكرانيا وجنوبها"، بعد سيطرتها على مدينة أفدييفكا في جمهورية دونيتسك الشعبية نهاية الأسبوع الماضي.

اقرأ أيضاً: "فايننشال تايمز" عن أوكرانيا: انتحار للأمة أن ترسل أصغر أبنائها إلى الخنادق

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك