مراقب "الدولة" في رسالة إلى نتنياهو: "إسرائيل" ليست مستعدة للحرب في الشمال

صحيفة "إسرائيل اليوم" تفيد، نقلاً عن مراقب "الدولة"، أنّ "إسرائيل ليست مستعدّة من أجل إجلاء السكان في حال نشوب حرب"، مؤكّداً أنّ "لا مجال لحالة عدم التوافق في الحكومة".

  • إعلام إسرائيلي
    إعلام إسرائيلي: "إسرائيل" ليست مستعدّة لإجلاء "السكان" في حال نشوب حرب

نقلت صحيفة "إسرائيل اليوم"، اليوم الخميس، عن مراقب "الدولة"، تأكيده أنّ "إسرائيل" ليست مستعدة للحرب في الشمال، في رسالة أرسلها إلى رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو.

وقال مراقب "الدولة" إنّ "إسرائيل ليست مستعدّة من أجل إجلاء السكان في حال نشوب حرب"، مؤكّداً أنّ "لا مجال لحالة عدم التوافق في الحكومة، التي استمرت فترة طويلة".

وشدّد على الحاجة إلى "عملٍ موحد ومنظّم".

يأتي هذا التصريح في وقتٍ تواصل المقاومة الإسلامية في لبنان استهداف قوات الاحتلال وآلياته ومستوطناته ومواقعه شمالي فلسطين المحتلة وجنوبي لبنان، دعماً لغزة، ورداً على الاعتداءات بحق المدنيين في لبنان.

وفي هذا الإطار، تحدث تقرير لمساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون "الشرق الأدنى" السابق، ديفيد شينكر، في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، عن موقف حزب الله و"إسرائيل"، في وقتٍ تزداد مخاطر توسّع الحرب في المنطقة. 

وذكر شينكر أنّ "حزب الله يبدو مرتاحاً نسبياً، وليس في عجلة من أمره لتقديم تنازلات إلى إسرائيل"، في حين أن "الحكومة الإسرائيلية هي التي تتعرض لضغوط لتغيير الوضع الراهن في جنوبي لبنان"، و"لتسهيل" عودة المستوطنين إلى الشمال. 

وكانت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية أكّدت أنّ المسؤولين الأميركيين حذّروا "إسرائيل" من "محدودية قدرتها في الدفاع عن نفسها"، إذا دخلت حرباً مفتوحة مع حزب الله، واصفةً إياه بأنّه "من أكثر القوى غير الحكومية تسليحاً في العالم". 

اقرأ أيضاً: "سي أن أن": لماذا ستكون الحرب بين حزب الله و"إسرائيل" أكثر خطورةً من السابق؟

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك