مركز الأمم المتحدة للأقمار الاصطناعية: 55% من مباني غزة مدمَّرة أو متضررة

الأمم المتحدة تكشف أنّ نحو 55% من المباني في قطاع غزة، وأغلبيتها سكنية، تعرّضت للضرر أو للدمار، من جراء الحرب الإسرائيلية على القطاع.

  • مركز الأمم المتحدة للأقمار الصناعية: أكثر من نصف مباني غزة مدمرة أو متضررة
    مركز الأمم المتحدة للأقمار الاصطناعية: 55% من نصف مباني غزة مدمرة أو متضررة

تعرّض نحو 55% من المباني في قطاع غزة، وأغلبيتها سكنية، للضرر أو للدمار، من جراء الحرب الإسرائيلية على القطاع، وفق ما أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الاثنين، استناداً إلى صورٍ التقطتها الأقمار الاصطناعية.

وذكر مركز الأمم المتحدة للأقمار الاصطناعية، "يونوسات"، في منشور في منصة "أكس"، أنّ "ما مجموعه 137.297 مبنى، أي ما يقارب 55% من المباني في غزة"، تضررت.

واستند هذا التقدير إلى مقارنة بين صور التقطتها الأقمار الاصطناعية في 3 أيار/مايو 2024، وصور أخرى جُمعت منذ أيار/مايو 2023 و15 تشرين الأول/أكتوبر ضمناً، أي بعد أسبوع على اندلاع الحرب على غزة.

وأوضح المركز أنه "بناءً على تحليلنا، حدّدنا 36,591 مبنى مدمراً، و16,513 مبنى متضرراً بشدة، و47,368 مبنى متضرراً بصورة متوسطة، و36,825 مبنىً من المحتمل أنها تضررت".

وأكد التحليل، الذي نُشر في 31 أيار/مايو، أنّ كل هذه المباني تقريباً سكنية (135,142).

اقرأ أيضاً: ثوابتة للميادين: حاجات الأطفال الضرورية في قطاع غزّة باتت منعدمة تماماً

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك