مصدر خاص للميادين: "إسرائيل" اشترطت على واشنطن عدم النص على وقف إطلاق نار دائم في غزة

مصدر خاص للميادين يؤكد أن الاحتلال الإسرائيلي يشترط على واشنطن عدم النص في الاتفاق على "وقف إطلاق نار دائم" أو "الانسحاب الكامل" من قطاع غزة، ما يجعلها عاجزةً عن تقديم مقترح يكون مقبولاً لـ"اسرائيل" والمقاومة.

0:00
  • مصدر خاص للميادين: حماس لا ترى في البيان الثلاثي
    مصدر خاص للميادين: ضغوط إسرائيلية على الإدارة الاميركية لعدم تقديم مقترح للتوصل لوقف إطلاق النار من دون التوافق معها

أكد مصدر خاص في المقاومة الفلسطينية للميادين، أن الوسطاء يقولون إن الولايات المتحدة عجزت عن تقديم مقترح يكون مقبولاً لـ"اسرائيل" وحركة المقاومة الإسلامية حماس.

وكشف المصدر، عن ضغوط إسرائيلية على الإدارة الأميركية، لعدم تقديم مقترح للتوصل لوقف إطلاق النار من دون التوافق معها.

واشترطت "إسرائيل" على واشنطن عدم النص في الاتفاق على "وقف إطلاق نار دائم" أو "الانسحاب الكامل" من قطاع غزة، بحسب ما أكد المصدر الخاص في المقاومة الفلسطينية للميادين.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن، قد أكد أن نتنياهو "لا يبذل جهداً كافياً" للتوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الأسرى في غزة، في جواب عن سؤال لصحافيين في البيت الأبيض، فيما نقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن مصدر مطلع على المفاوضات قوله إنّ "نتنياهو يعطي الأولوية لاستمرار الحرب على استعادة الأسرى". 

ونقلت وكالة "رويترز"، عن 10 مصادر مطلعة على جولة المحادثات، أنّ الشروط الإسرائيلية، وفي طليعتها الاحتفاظ بوجود عسكري داخل قطاع غزة، وتحديداً في "محور فيلادلفيا"، تعقّد المفاوضات، وتؤخر التوصل إلى وقف لإطلاق النار.

وقالت المصادر لـ"رويترز" إنّ الخلافات نابعة من شروط قدمتها "إسرائيل"، منذ وافقت حماس على نسخة عن اقتراح وقف إطلاق النار، الذي كشف عنه الرئيس الأميركي، جو بايدن، في أيار/مايو الماضي.

من جهتها، تحمّل المقاومة في قطاع غزة، قادة الاحتلال المسؤولية عن إجهاض الجهود، التي يقوم بها الوسطاء عبر الإصرار على الاستمرار في العدوان، والتنكر لما تم في مراحل سابقة، وخاصة المقترح الذي وافقت عليه في الثاني من تموز/يوليو الماضي.

وتؤكد فصائل المقاومة الفلسطينية بجميع أطيافها، أن موقف المقاومة والشعب الفلسطيني، من تحقيق أي اتفاق، هو "الوقف الشامل للعدوان والانسحاب الكامل من القطاع وبدء الإعمار وإنهاء الحصار مع صفقة تبادل جادة".

اقرأ أيضاً: "هآرتس": الحكم العسكري في غزة سيكلّف "إسرائيل" ثمناً باهظاً

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك