مع وصول زيلينسكي.. واشنطن ترسل إلى كييف "باتريوت" لأول مرة

وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، يعلن تقديم مساعدات عسكرية لأوكرانيا تتضمن منظومة صواريخ "باتريوت".

  • مع وصول زيلينسكي.. واشنطن ترسل إلى كييف منظومة
    مع وصول زيلينسكي.. واشنطن ترسل إلى كييف منظومة "باتريوت" لأول مرة

قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، في بيان، اليوم الأربعاء، إن الولايات المتحدة ستقدّم 1.85 مليار دولار مساعدات عسكرية إضافية لأوكرانيا تشمل نقل أنظمة "باتريوت" للدفاع الجوي.

وأفاد بلينكن، اليوم الأربعاء، بأنّ "الرئيس جو بايدن سيعلن تقديم قدرات عسكرية جديدة وإضافيّة مهمة لمساعدة أوكرانيا في الدفاع عن نفسها".

وقال بلينكن، إنه "عملاً بتفويض الرئيس لي، أصرّح بالسحب الـ28 للأسلحة والمعدات الأميركية، وتحويلها إلى أوكرانيا منذ آب/أغسطس 2021".

مبيّناً أنّ السحب الذي تبلغ قيمته أكثر من مليار دولار "سيوفّر دفاعاً جوياً موسّعاً لأوكرانيا، وقدرات على ضربات دقيقة".

اقرأ أيضاً: ألمانيا: لا نمتلك أنظمة "باتريوت" لإرسالها إلى أوكرانيا

وأوضح البيان أنّ "مساعدة اليوم تشمل لأول مرة منظومة صواريخ باتريوت، القادرة على إسقاط صواريخ كروز، والصواريخ الباليستية قصيرة المدى، والطائرات على ارتفاعات عالية، بالإضافة إلى الذخائر  والمعدات الأساسية التي تستخدمها أوكرانيا بشكل فعال للدفاع عن نفسها في ساحة المعركة". 

وأشار بلينكن إلى أنّ "وزارة الدفاع أعلنت عن 850 مليون دولار إضافي للمساعدة الأمنية لأوكرانيا، وبذلك يرتفع إجمالي المساعدة العسكرية الأميركية لأوكرانيا إلى 21.9 مليار دولار، وهو أمر غير مسبوق منذ بداية عهد هذه الإدارة".

وأكد بلينكن أنّ "واشنطن ستواصل العمل من كثب مع أكثر من 50 من الحلفاء والشركاء في جميع أنحاء العالم لدعم أوكرانيا".

وتابع: "سنستمر في دعم كييف لأطول فترة ممكنة، حتى تتمكن من الاستمرار في الدفاع عن نفسها، وتكون في أقوى موقف ممكن على طاولة المفاوضات عندما يحين الوقت".

وتأتي هذه التصريحات عقب زيارة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي واشنطن، للقاء بايدن وإلقاء كلمة أمام الكونغرس. 

ووصل زيلينسكي إلى الولايات المتحدة في وقت متأخر من صباح اليوم الأربعاء، وزار قاعدة أندروز المشتركة في ولاية ماريلاند، حسبما ذكرت شبكة "سي بي إس نيوز" اليوم.

وفي وقت سابق، كشف مسؤول في الإدارة الأميركية أنّ "بايدن سيعلن عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة تبلغ نحو 2 مليار دولار، وستتضمّن بطارية صواريخ باتريوت"، مبيّناً أنّ "واشنطن ستقوم بتدريب القوات الأوكرانية على كيفية تشغيل بطارية صاروخ "باتريوت" في دولة ثالثة". 

ونظام "باتريوت" البعيد المدى الدفاعي هو الأكثر فعالية بين كل الأنظمة التي أُرسلت سابقاً إلى أوكرانيا. وعلى عكس أنظمة الدفاع الجوي الأصغر، تحتاج بطاريات هذه الصواريخ  إلى طواقم أكبر بكثير، ما يتطلّب عشرات الأفراد لتشغيلها بصورة صحيحة. وعادةً ما يستغرق التدريب على بطاريات صواريخ "باتريوت" عدّة أشهر.

وكانت أوكرانيا، دعت في 29 تشرين الثاني/نوفمبر، الدول الأعضاء في حلف "الناتو" إلى تسريع تزويدها بالأسلحة والمعدات الكهربائية. وقال وزير الخارجية الأوكراني، دميتري كوليبا، إنّ الحاجات الأوكرانية الأكثر إلحاحاً هي صواريخ "باتريوت" للدفاع الجوي. 

اقرأ أيضاً: ما هي نقطة ضعف منظومة "باتريوت"؟

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك