موسكو: الأجسام الفضائية المستخدمة في أوكرانيا للقتال قد تصبح هدفاً لنا

مسؤول في وزارة الخارجية الروسية يقول إن البنى التحتية الفضائية الغربية غير العسكرية المستخدمة بالصراع في أوكرانيا قد تصبح هدفاً للبلاد.

  • موسكو: الأجسام الفضائية المستخدمة في أوكرانيا قد تصبح هدفاً لنا
    موسكو: الأجسام الفضائية المستخدمة في أوكرانيا قد تصبح هدفاً لنا

صرح نائب مدير إدارة منع انتشار الأسلحة والحد من التسلح في وزارة الخارجية الروسية قسطنطين فورونتسوف، اليوم الخميس، أن البنية التحتية المستخدمة في الفضاء للأغراض العسكرية في أوكرانيا يمكن أن تصبح هدفاً مشروعاً لضربة انتقامية.

وقال فورونتسوف إن استخدام الولايات المتحدة وحلفائها لمكونات البنية التحتية المدنية في الفضاء، بما في ذلك البنية التحتية التجارية لأغراض عسكرية، هو "اتجاه خطير" يتجلى بوضوح في مسار الأحداث في أوكرانيا.

وفي وقت سابق، أكد مدير إدارة منع الانتشار والحد من الأسلحة في وزارة الخارجية الروسية، فلاديمير يرماكوف، أن الدول الغربية تستخدم بنشاط إمكانات البنية التحتية الفضائية المدنية، أولاً وقبل كل شيء، مجموعة من الأقمار الصناعية ذات المدار المنخفض، لدعم عمليات القوات المسلحة الأوكرانية.

ولفت إلى أن روسيا تدعو إلى منع استخدام الأقمار الصناعية التجارية المدنية في المهام القتالية، مضيفاً: "نحث جميع البلدان المهتمة بالاستخدام السليم لتكنولوجيا الفضاء على بذل جهود مشتركة لصالح استكشاف الفضاء القريب من الأرض لأغراض سلمية بحتة". 

وقال يرماكوف: "نؤكد أن مثل هذه البنية التحتية شبه المدنية، إذا ما استخدمت في عمل عسكري ضد روسيا، قد تصبح منطقياً هدفاً مشروعاً لضربة انتقامية".

وأوضح أنه "بالنظر إلى التغطية العالمية للأرض من قبل الأقمار الصناعية المدنية، فإن البنتاغون يختبر مفهوم نظام القيادة والسيطرة المحتمل للقوات في أي مكان في العالم، والغالبية العظمى من البلدان ليست لديها وسائل فعالة لمواجهته".
 
بدوره، صرّح رئيس أكاديمية "موجايسك" العسكرية للقوات الجوية الفضائية الروسية، اللواء نيكولاي نيستيشوك، اليوم الخميس، أن الولايات المتحدة تقوم بتصنيع وسائل قتالية فضائية صغيرة قادرة على تعطيل الأقمار الاصطناعية الروسية، مشيراً إلى أنه من الممكن أن تكون عملية إطلاق هذه الوسائل الفضائية مخفية خلال إطلاق جهازي "وان فيب" أو"ستار لينك" إلى الفضاء.

وقال نيستيشوك، خلال طاولة مستديرة جرت في مجلس الاتحاد الروسي، بمناسبة مرور أربعين عاماً على البرنامج الأميركي "مبادرة الدفاع الاستراتيجي"، إنه: "في المرحلة الحالية، قامت الولايات المتحدة بتطوير بعض النماذج، بل وما زالت تقوم بتطوير ما يطلق عليه اصطلاح "وسائل قتالية فضائية صغيرة" وتعد هذه الوسائل قادرة على القيام بمناورة خفية، والاقتراب من مركباتنا الفضائية وتعطيل عملها، في أي ظرف وفي أي وقت".

ووفقاً لنيستيشوك، فإن الوسائل الفضائية القتالية الأميركية صغيرة الحجم، يمكن إطلاقها إلى المدار ضمن تشكيل منظومات الاتصالات الفضائية متعددة الأقمار الصناعية ذات المدار المنخفض، مثل منظومة "وان فيب" أو منظومة "ستار لينك"، مضيفاً أن المركبة الفضائية متعددة الاستخدام من نوع "إكس 37 بي" تُستخدم اليوم وبنشاط كحاملة للوسائل الفضائية القتالية الصغيرة، التي يدور عنها الحديث.

اخترنا لك