موسكو: الاتفاق بشأن "نورد ستريم 2" يتعارض مع مباحثات بايدن وبوتين

بعد اتفاق الولايات المتحدة وألمانيا في بيان مشترك دعمهما الكامل لأوكرانيا، روسيا تعتبر أن "التيار الشمالي 2" يتعارض مع مباحثات الرئيس الأميركي والروسي.

  • روسيا قدمت شكوى إلى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان ردّاً على اتفاق واشنطن وبرلين
    روسيا قدمت شكوى إلى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان ردّاً على اتفاق واشنطن وبرلين

قالت روسيا، اليوم الخميس، إن الاتفاق بين الولايات المتحدة وألمانيا بشأن "التيار الشمالي 2" ("نورد ستريم 2") يتعارض مع مباحثات الرئيسين الأميركي جو بايدن والروسي فلاديمير بوتين.

وأعلنت الناطقة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الخميس، أن مشروع خط أنابيب الغاز، "التيار الشمالي 2"، سيبدأ العمل قريباً على الرغم من محاولات الولايات المتحدة تسييسه، مشيرة إلى أن الاتفاق بين الولايات المتحدة وألمانيا لا يستطيع تغيير واقع اكتمال هذا المشروع.

وأضافت للصحافيين "على الرغم من محاولات تسييس مشروع مفيد للأوروبيين، وتعطيل تنفيذه، خدمةً لمصالح أميركا الجيوسياسية والاقتصادية، وهو ما تسعى إليه واشنطن بنشاط، فإن مشروع التيار الشمالي 2 سيبدأ العمل قريباً".

وأشارت زاخاروفا إلى أن روسيا لم ولن تستخدم مسألة عبور الغاز وتوفير موارد الطاقة كسلاح. وقالت "إنه يفي بمعايير القانون الدولي، وبالمتطلبات التنظيمية للاتحاد الأوروبي وقوانين الدول الساحلية. ويلبي، بين أمور أخرى، أجندة المناخ الأخضر للاتحاد الأوروبي".

وتابعت الناطقة باسم الخارجية الروسية "مهما تكن القرارات الغريبة التي تُتَّخَذ تحت الضغط الأميركي، كما كانت الحال في المفاوضات الأميركية الألمانية الأخيرة، فهي غير قادرة على تغيير الواقع الموضوعي لاكتمال هذا المشروع الكبير".

يأتي ذلك بعد أن أكدت وزارتا الخارجية في كلٍّ من الولايات المتحدة وألمانيا، في بيانٍ مشتركٍ، دعمهما الكامل سيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها، ودعمها اقتصاديّاً، وخصوصاً في مجال الطاقة، في وجه روسيا التي "تستخدم مسائل الطاقة لتحقيق نتائج سياسية عدوانية".

ولفت البيان إلى أن "موقف الولايات المتحدة وألمانيا مُوحّدٌ تجاه تحميل روسيا مسؤولية عدوانها ونشاطاتها المزعزِعة للاستقرار، عبر فرض عقوبات عليها، ردّاً على جهودها في استخدام الطاقة كسلاحٍ".

وكانت واشنطن أعلنت أنها توصّلت إلى اتفاقٍ مع ألمانيا بخصوص خط أنابيب غاز "نورد ستريم 2"، بينما وصفته الخارجية الأميركية بأنه "خط سيّئ.. لكننا نحتاج إلى المساعدة بشأن حماية أوكرانيا".

وفي السياق، أعلن البيت الأبيض، أمس الأربعاء، أن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي سيزور واشنطن للقاء نظيره الأميركي جو بايدن، وفي 30 آب/أغسطس المقبل.

اخترنا لك