موشه يعالون: حكومة نتنياهو مرهونة.. وقرار الكابينت بقبول الهدنة جاء متأخراً

في اليوم الثالث من الهدنة وعملية تبادل الأسرى، وزير الأمن ورئيس الأركان الإسرائيلي الأسبق موشه يعالون يقول إنّ حكومة نتنياهو مرهونة وغير قادرة على اتخاذ قرار، مشيراً إلى أنّ قرار الكابينت بقبول الهدنة جاء متأخراً بعد مقتل اثنين من الأسرى الإسرائيليين.

  • وزير الأمن الإسرائيلي الأسبق: حكومة نتنياهو مرهونة وغير قادرة على اتخاذ قرار والكابينت قرر قبول الهدنة متأخراً
    وزير الأمن الإسرائيلي الأسبق: حكومة نتنياهو مرهونة وغير قادرة على اتخاذ قرار والكابينت قرّر قبول الهدنة متأخّراً

نقلت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، عن وزير الأمن ورئيس الأركان الأسبق موشِه يعالون، قوله عن ملف ما بعد الحرب على غزة، إنّ "الحكومة المرهونة" برئيس حزب الصهيونية الدينية، ووزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش وإيتمار بن غفير، "غير قادرة على اتخاذ قرار".

وأضاف يعالون أنّ "الحكومة غير قادرة على إخراجنا من الأزمة".

ورأى وزير الأمن ورئيس الأركان الأسبق أنه "كان من الممكن بدء النقاش حول الإفراج عن الأسرى سابقاً"، مردفاً: "للأسف، بسبب تركيبة الكابينت مع سموتريتش وبن غفير وجماعتهما، فإنّ الكابينت اتخذ القرار الآن فقط.. وفي غضون ذلك خسرنا اثنتين من الأسرى وهما: نوعا مرتسيانو ويهوديت فايس". 

وتأتي مواقف يعالون عقب إتمام الدفعة الثانية لعملية تبادل الأسرى بين الاحتلال والمقاومة الفلسطينية من اتفاق الهدنة الذي جاء وفقاً لشروط المقاومة، وصفقة التبادل مع أسرى إسرائيليين.

وحرّرت كتائب القسام والمقاومة الفلسطينية في غزة 39 أسيرةً وأسيراً قاصراً من سجون الاحتلال الإسرائيلي، ضمن الدفعة الثانية.

وبدأ الاحتلال ينفّذ شروط الهدنة، التي دخلت حيّز التنفيذ أمس، إذ تحرّر 39 أسيرة وأسيراً قاصراً من سجون الاحتلال، ضمن الدفعة الأولى من صفقة التبادل، ووصل المحرّرون إلى الضفة الغربية وسط استقبال شعبي حاشد وهتافات للمقاومة وغزّة. 

ويأتي تحرير هذه الدفعة من الأسرى الفلسطينيين بعد انقضاء اليوم الثاني للهدنة التي تستمر 4 أيام، بعد أن أُجبرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي على الخضوع لشروط المقاومة الفلسطينية.

وأعادت المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة أسرى إسرائيليين، ضمن الدفعة الثانية من اتفاق الهدنة. ووثّقت كتائب الشهيد عز الدين القسام تسليمها الدفعة الثانية من الأسرى الذين كانوا لديها إلى الصليب الأحمر.

وكانت القسام قد قالت إنّ تأجيل تسليم الأسرى في الدفعة الثانية، جاء أيضاً بسبب  عدم التزام الاحتلال معايير إطلاق سراح الأسرى المتفق عليها.

ويوم الجمعة، أي اليوم الأول من الهدنة، خرج  10 أسرى تايلانديين لدى المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة ضمن الدفعة الأولى.

وأعلنت "القسّام"  في 13 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، (أي قبل الهدنة) مقتل 13 أسيراً من أسرى معركة "طوفان الأقصى" بينهم أجانب، وذلك في القصف الإسرائيلي المكثّف على محافظتي الشمال وغزة. 

ودخلت الهدنة الموقتة بين الاحتلال الإسرائيلي والمقاومة في غزة حيّز التنفيذ، صباح يوم الجمعة الماضي، بعد تواصل العدوان منذ الـ 7 من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، والذي أسفر عن استشهاد وجرح الآلاف. 

وبموجب اتفاق الهدنة، سيُفرَج عن 3 أسرى فلسطينيين من النساء والأطفال في مقابل كل أسير إسرائيلي واحد، وسيتم خلال الأيام الـ4 الإفراج عن 50 أسيراً إسرائيلياً من النساء والأطفال دون سن التاسعة عشرة، في مقابل 130 من الأسرى الفلسطينيين.

اقرأ أيضاً: "تلغراف": الأسرى الذين أفرج عنهم من غزة يتمتع معظمهم بصحة جيدة

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك