واشنطن: السجن 5 سنوات لأحد أنصار ترامب من مقتحمي الكابيتول

محكمة أميركية تقضي بالسجن 5 سنوات، بحق أحد أنصار جماعة "كيو أنون" (QAnon)، على خلفية تورّطه في اقتحام مبنى الكونغرس (الكابيتول).

  • واشنطن: السجن 5 سنوات لأحد مقتحمي الكابيتول
    واشنطن: السجن 5 سنوات لأحد مقتحمي الكابيتول

قضت محكمة أميركية، اليوم الجمعة، بالسجن 5 سنوات، بحق أحد أنصار الرئيس السابق دونالد ترامب، من جماعة "كيو أنون" (QAnon)، على خلفية تورّطه في اقتحام مبنى الكونغرس (الكابيتول).

ووجهت هيئة المحلفين لوائح اتهام إلى دوغ جنسن (Doug Jensen) في 7 تهم، بما في ذلك الاضطرابات المدنية ومقاومة الاعتقال والاعتداء على ضباط الشرطة.

وكان جنسن من ولاية آيوا، واحداً من بين أوّل 10 أشخاص اقتحموا مبنى الكونغرس خلال الأحداث.

وكانت أعداد من أنصار الرئيس السابق دونالد ترامب هاجمت، في 6 كانون الثاني/يناير 2021، مقر الكونغرس سعياً لتعطيل عملية تثبيت فوز جو بايدن بالانتخابات الرئاسية التي جرت في تشرين الثاني/نوفمبر 2020.

ووقتها قاد الهجوم أنصار جماعة "كيو أنون" المقرّبة من ترامب التي تروّج لنظريات مؤامرة غريبة.

وبحسب شبكة "بي بي سي" (BBC)، كان من بين أبرز الوجوه التي تنتمي لتلك الجماعة في الاقتحام جيك أنجولي الذي يقدّم نفسه على أنّه "عرّاف كيو أنون"، وظهر خلال الاقتحام يرتدي قلنسوة من الفرو وعليها قرنان أثناء وجوده داخل مبنى الكابيتول.

يُذكر أنّ لجنة التحقيق البرلمانيّة في الهجوم على مبنى الكابيتول، طلبت من الرئيس الجمهوري السابق، دونالد ترامب، المثول أمامها، لكنّه رفع دعوى قضائية للطعن باستدعائه.
 
وأكّد ترامب أنّه يتمتع بـ"حصانة مطلقة" ولن يُدلي بشهادته، فيما يصف محاموه أمر الاستدعاء بأنّه "باطل وغير قانوني وغير قابل للتنفيذ" لأنّ ترامب لا يزال يتمتع بامتياز بعد نحو 23 شهراً على مغادرته منصبه ولا يمكن للكونغرس إجباره على المثول أمام اللجنة.

وفي غضون ذلك، قضت محكمة أميركيّة بعقوبة السجن 4 أشهر على ستيف بانون الذي عمل مستشاراً لترامب في إبّان تولّيه الرئاسة، وذلك لرفضه التعاون مع تحقيق مجلس النوّاب في الهجوم على الكابيتول.

اخترنا لك