واشنطن: محاكمة 5 أشخاص متهمين بمشاركتهم في اقتحام مبنى الكابيتول

التحقيق في قضية اقتحام مبنى الكابيتول الأميركي لا تزال مستمرة، وبدء محاكمة 5 أشخاص متهمين بمشاركتهم في الاقتحام.

  • جلسة تحقيق في هجوم 6 يناير على مبنى الكابيتول الأميركي (أرشيف).
    جلسة تحقيق في هجوم 6 كانون الثاني/يناير على مبنى الكابيتول الأميركي (أرشيف).

بدأت، اليوم الإثنين، محاكمة 5 أشخاص متهمين بمشاركتهم في اقتحام مبنى الكابيتول في واشنطن عام 2021 عقب خسارة دونالد ترامب انتخابات الرئاسة أمام الرئيس الحالي جو بايدن.  

وتتهم المحكمة الجندي السابق ستيوارت رودس مؤسس جماعة "أوث كيبرز" (حراس القسم)، الذي خطط مع أتباعه لشن هجوم على الكابيتول، بحمل السلاح ضد الولايات المتحدة لإبقاء ترامب في البيت الأبيض.

ويتوقع أن يلجأ محامو الجماعة إلى الدفع بأنهم اعتقدوا بأن ترامب سيفعّل "قانون التمرد" لعام 1807، ويفوضهم حماية البلاد.

وأثار هذا الادعاء توقعات بأنّ المحاكمة قد تكشف المزيد عن الصلات بين هجوم الكابيتول وأعضاء إدارة ترامب أو مستشاريه الشخصيين.

وكانت المحكمة قد شكَّلت الأسبوع الماضي، هيئة محلفين، بعد رفض القاضي أميت ميهتا طلب الدفاع بنقل المحاكمة خارج واشنطن، خشية تحيز أبناء العاصمة ضد المتهمين بسبب أعمال العنف التي جرت في 6 كانون الثاني/يناير 2021.

كما طلب محامو رودس من القاضي منع استخدام مصطلحات معينة ترد بشكل متكرر خلال المحاكمة، لوصف جماعة "أوث كيبرز" مثل "مناهض للحكومة" و"ميليشيا منظمة" و"متطرفين" و"عنصريين" و"قومي أبيض".

ووفقاً للائحة الاتهام فإن رودس خريج كلية الحقوق من جامعة "يال" تآمر مع أتباعه "لمعارضة النقل القانوني للسلطة الرئاسية باستخدام القوة". وبتوجيه من رودس "قاموا بحمل مجموعة متنوعة من الأسلحة" ومعدات قتالية وتكتيكية استعداداً ليوم 6 كانون الثاني/يناير، كما جاء في لائحة الاتهام.

يذكر أن رئيس لجنة تحقيق في مجلس النوّاب الأميركي، أعلن في وقت سابق، أنّ اقتحام مبنى الكابيتول شكّل "الذروة لمحاولة انقلابيّة"، وذلك خلال تقديمه أولى الخلاصات التي توصّل إليها بشأن دور ترامب في الهجوم.

وقال عضو الكونغرس الديمقراطي بيني تومسون إنّ "متظاهرين اقتحموا في ذلك اليوم مقرّ الكونغرس بـتشجيع من ترامب"، وحذّر من أنّ "المؤامرة التي كانت وراء الهجوم على مبنى الكابيتول تُشكّل تهديداً مستمراً للديمقراطيّة".

وبدأ النوّاب الأميركيّون الذين يُحقّقون في مسؤوليّة ترامب عن الهجوم على مبنى الكابيتول بتقديم أولى الخلاصات التي توصّلوا إليها، خلال جلسة استماع، كما عرضت اللجنة البرلمانيّة المكلّفة التحقيق، أمس الخميس، صوراً لم تُنشَر سابقاً لأحداث 6 كانون الثاني/يناير 2021.

وأسفر الهجوم على مقر الكابيتول عن مقتل 5 أشخاص على الأقل، وإصابة 140 عنصر شرطة بجروح، بعد خطاب حماسي ألقاه ترامب أمام الآلاف من أنصاره قرب البيت الأبيض للاعتراض على نتائج انتخابات الرئاسة.

اخترنا لك