كاراكاس: اجتماع روسي - فنزويلي مرتقب لمناقشة التعاون العسكري

وزير الخارجية الفنزويلي يكشف عزم كل من كاراكاس وموسكو، عقد لجنة حكومية دولية رفيعة المستوى قريباً، من أجل مناقشة التعاون العسكري، ويعرب عن أمله في انضمام بلاده إلى مجموعة "بريكس".

  • وزير الخارجية الفنزويلي إيفان خيل بينتو أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة (ِAP)
    وزير الخارجية الفنزويلي إيفان خيل بينتو أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة (ِAP)

كشف وزير الخارجية الفنزويلي، إيفان خيل بينتو، اليوم الاثنين، أنّ بلاده ستشترك مع روسيا قريباً في عقد اجتماع للجنة الحكومية الدولية رفيعة المستوى، حيث سيناقش الطرفان التعاون العسكري الفني.

وفي تصريحات لوكالة "سبوتنيك" الروسية، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، أضاف خيل بينتو أنّ "اللجنة لديها لجنة فرعية تناقش، على وجه التحديد، إمكان فتح مصنع "كلاشينكوف" في فنزويلا".

وأعرب خيل بينتو عن عزم بلاده الانضمام إلى مجموعة "بريكس" قريباً، مشيراً إلى توفّر الدعم لترشّحها من قبل جميع الدول الأعضاء، بما في ذلك روسيا.

كذلك، رحّب بتوسيع "بريكس"، مضيفاً أنّ كاراكاس "تعمل بالفعل في جميع لجان المجموعة، وتتبادل المعلومات مع الأعضاء".

اقرأ أيضاً: روسيا تدعم علاقتها بفنزويلا لإضعاف هيمنة واشنطن على أميركا اللاتينية

كما أكد بينتو أنّ "العديد من الشركات الأوروبية والآسيوية والأميركية، أبدت اهتماماً بالتعاون مع بلاده في عدة قطاعات، بما في ذلك قطاع الطاقة"، مشيراً إلى أنّ كاراكاس "تقترب من أن تصير رابع أكبر احتياطي للغاز في العالم".

وفي حديثه، أشار وزير خارجية فنزويلا إلى "أجندة الاستثمار في البوابة العالمية"، وهي مبادرة استثمارات الغاز التي وافق عليها الاتحاد الأوروبي ومجموعة دول أميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، في قمتهم في تموز/يوليو الماضي، مؤكداً "وجود العديد من الفرص، والنمو المطّرد لصناعة النفط".

وصرّح خيل بينتو بأنّ فنزويلا "شهدت خلال الأسبوع الماضي موقفاً جدياً" من جانب الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، بشأن "مسألة إصلاح المنظمة الأممية من أجل جعلها أكثر فائدةً وفعاليةً، والتغلّب على الجمود الذي أدى إلى فقدانها القدرة على ضمان احترام مبادئ ميثاقها".

وأضاف أنّه "وجد دعماً مطلقاً في الجمعية العامة للأمم المتحدة، فيما يتعلق بالتخلي عن العقوبات الأحادية والإجراءات القسرية ضدّ بلاده".

وكان رئيس غرفة التجارة الروسية الفنزويلية، رومان فرولينكو، توقّع أن يرتفع حجم التجارة بين روسيا وفنزويلا إلى 300 مليون دولار شهرياً، بعد إطلاق ممر نقل مباشر بين البلدين، وقال إنّ "روسيا وفنزويلا يسعيان لإطلاق ممر نقل مباشر في المستقبل القريب".

وأضاف أنّ "موسكو وكاراكاس عملا على خيارات للمسارات الممكنة من 3 موانئ روسية هي سيفاستوبول، سان بطرسبورغ، ونوفوروسيسك".

وأوضح، "وفقاً لحساباتنا، يمكن أن يكون حجم التجارة حوالى 300 مليون دولار شهرياً، من دون احتساب مبيعات النفط، وذلك بعد إطلاق الممر وحل جميع المشاكل اللوجستية".

اقرأ أيضاً: مادورو من بكين: نسعى لكسب دعم الصين للانضمام إلى "بريكس"

اخترنا لك