بايرن × دورتموند... "بروفة" للمنافسة في "البوندسليغا"

ملاعب كرة القدم الألمانية تستعيد نشاطها بالموقعة الكبرى بين بايرن ميونيخ وغريمه التقليدي بوروسيا دورتموند، في كأس السوبر.

اختبار أول للتنافس بين بايرن ودورتموند هذا الموسم (أ ف ب)

تستعيد ملاعب كرة القدم الألمانية نشاطها بالموقعة الكبرى بين بايرن ميونيخ وغريمه التقليدي بوروسيا دورتموند، غداً السبت الساعة 21,30 بتوقيت القدس الشريف، على ملعب الأخير في الكأس السوبر الألمانية لكرة القدم التي توج بلقبها في المواسم الثلاثة الماضية.

وبعد صراع مرير على لقب الدوري الألماني الموسم الماضي وانتظاره حتى المرحلة الأخيرة لكي يُتوج بطلاً للمرة السابعة توالياً على حساب دورتموند بالذات، يأمل بايرن أن يفتتح الموسم الجديد برفع الكأس السوبر التي تجمع عادة بين بطلي الدوري والكأس، للمرة الرابعة توالياً والثامنة في تاريخه.

وأحرز النادي البافاري لقبي الدوري والكأس الموسم الماضي، فيما اكتفى دورتموند بوصافة الـ"بوندسليغا" ما منحه حق المشاركة في مباراة الغد التي ستقام على ملعبه "سيغنال إيدونا بارك" قبل أسبوعين على بداية الدوري.

وحاول دورتموند هذا الصيف أن يقلّص الفجوة بينه وبين غريمه البافاري من خلال ضم الجناحين البلجيكي ثورغان هازار وجوليان براندت (لن يشارك الأخير السبت بسبب الاصابة) والمدافع نيكو شولتس، إضافة الى استعادته خدمات قلب الدفاع ماتس هوميلس من بايرن بالذات.

ورغم نجاحه في إجراء تعاقدين مهمين للغاية بإضافة بطلي العالم الفرنسيين لوكاس هرنانديز وبنجامان بافار الى تشكيلته، يبقى نجم مانشستر سيتي ليروي سانيه الهدف الأهم على الإطلاق بالنسبة لفريق المدرب الكرواتي نيكو كوفاتش قبل إقفال باب سوق الانتقالات الحالية لتعويض رحيل الجناحين الفرنسي فرانك ريبيري والهولندي "الطائر" أريين روبن.

ويصعب تحديد هوية اللاعبين الذين سيخوض بهم كوفاتش المباراة، لاسيما أنه أشرك تشكيلة رديفة في المباراة التي خسرها الأربعاء بركلات الترجيح أمام توتنهام الإنكليزي (2-2 في الوقت الأصلي) في نهائي كأس "أودي" الرباعية الودية.

ومن أجل طمأنة الجمهور البافاري بشأن وضع النجم الفرنسي كينغسلي كومان الذي عانى الموسم الماضي من إصابات متكررة في كاحله، أكد بايرن بأنه لم يتعرض سوى لكدمة في ركبته خلال المباراة ضد توتنهام، لكن من المستبعد مشاركته السبت على غرار سيرح غنابري الذي يعاني من اصابة في ساقه، لكن اللاعبين "سيعودان قريباً" بحسب ما أكد كوفاتش.

ويبقى معرفة إذا كان كوفاتش سيزجّ بقلب الدفاع جيروم بواتنغ الذي شارك بديلاً الأربعاء ضد توتنهام وأهدر الركلة الترجيحية الحاسمة، لاسيما في ظل رغبة الإدارة في بيع اللاعب البالغ من العمر 30 عاماً، وهو أمر يعارضه اللاعبون وعلى رأسهم توماس مولر الذي تذمّر قائلاً:"نحن ندور في حلقة منذ أسابيع. هذا الرجل جيروم ينفعنا كثيراً".

وستكون المباراة الاختبار الجدي الأول لدورتموند الذي تحضّر للموسم بأفضل طريقة من خلال فوزه بمبارياته الاستعدادية الثماني، أبرزها على ليفربول الإنكليزي بطل دوري الأبطال (3-2).

ورأى نجم الفريق الأصفر ماركو رويس أن "الكأس السوبر مهمة لنا جميعاً. (تمنحنا فرصة) بدء الموسم بشكل جيد وأن نظهر للمشجعين ما هي مخططاتنا (على صعيد المنافسة الجدية). لكن، من الواضح أننا لسنا في قمة عطائنا (بدنياً) كما حال بايرن أيضاً".