بوتين يلّمح إلى ضغط أميركي لمنع بلاده من المشاركة في الأولمبياد الشتوي

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يلّمح إلى وقوف الولايات المتحدة الأميركية خلف الضغوطات على اللجنة الأولمبية الدولية لمنع بلاده من المشاركة في دورة ألعاب بيونغتشانغ الشتوية 2018.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (أ ف ب)

اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، الولايات المتحدة الأميركية بالضغط على اللجنة الأولمبية الدولية لمنع بلاده من المشاركة في دورة ألعاب بيونغتشانغ الشتوية 2018.

وقال بوتين خلال ندوة أمام طلاب "نرى أن اللجنة الأولمبية الدولية تواجه ضغوطاً قوية بواسطة معلنين ومحطات تلفزيونية ورعاة وهكذا وهؤلاء الرعاة يتلقون إشارات غير مبهمة من مؤسسات أميركية".

وكانت اللجنة الأولمبية الدولية دعت نظيرتها الروسية، في 15 شباط/فبراير الماضي، إلى المشاركة في الأولمبياد الشتوي القادم. إلا أن أوكرانيا طالبت الأولمبية الدولية بحظر مشاركة روسيا نظراً لحالات الفساد وتناول المنشطات في الرياضة الروسية.

ويذكر أن تقريراً نشر في 2016 قد كشف أن هناك نحو ألف رياضي روسي تناولوا منشطات خلال أولمبياد 2012 في لندن و2014 في سوتشي و"تم التعتيم على الأمر عبر نظام منهجي"، ما أدى إلى استبعاد البعثة الروسية عن أولمبياد ريو دي جانيرو في البرازيل، في آب/أغسطس من العام نفسه.