إيقاف بطلة أولمبية كينية 4 سنوات لتعاطيها المنشطات

لجنة مكافحة المنشطات الكينية تقرر إيقاف البطلة الأولمبية جيميما سومغونغ لأربع سنوات بعد ثبوت تعاطيها المنشطات.

ستدخل العقوبة حيز التنفيذ بدءاً من 3 نيسان/أبريل الماضي

ثبت تعاطي البطلة الأولمبية في الماراثون الكينية جيميما سومغونغ المنشطات، لتقرر لجنة مكافحة المنشطات في بلادها إيقافها لمدة 4 سنوات.

وكشفت اللجنة عن أن العقوبة، التي جاءت بسبب وجود هرمون الإريثروبويتين، حسبما أثبتت العينة التي أخذت من سومغونغ في 28 شباط/فبراير الماضي، ستدخل حيز التنفيذ بدءاً من 3 نيسان/أبريل الماضي، وهو ما يعني حرمان صاحبة الـ32 عاماً من فرصة الدفاع عن لقبها الذي أحرزته في أولمبياد ريو دي جانيرو 2016 خلال أولمبياد طوكيو 2020.

وقام أحد المعامل المعتمدة من الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات "وادا" بتحليل "العينة أ" من البول وأكدت وجود هرمون الإريثروبويتين المحظور.

وجرى إخطار البطلة الأولمبية بنتيجة هذه العينة في 3 أبريل الماضي، وعرض عليها إمكانية توضيح الأمور وطلب إجراء تحليل "للعينة ب".

وأشارت سومغونغ في دفاعها أنها ذهبت للمستشفى الوطني في كينيا يوم 23 شباط/فبراير الماضي بسبب "نزيف حاد" و"ألم شديد في البطن" وتم إجراء نقل دم لها وتناولت بعض الأدوية.

ولم تذكر اللاعبة هذا الدواء في نموذج اختبار المنشطات الذي أجرته في شباط/فبراير، بسبب الحظر المفروض في بلدها "على هذا النوع من الحمل خارج الرحم".

كما أشارت إلى أن الأمر يتعلق بـ"مخالفة مؤسفة وخطأ غير متعمد"، في الوقت الذي رفضت فيه إجراء تحليل آخر لتأكدها من أن نتيجة العينة لن تختلف عن سابقتها.