النجم السابق جورج وياه رئيساً لليبيريا

جورج وياه نجم كرة القدم الليبيري السابق الأفريقي الوحيد الفائز بالكرة الذهبية في تسعينيات القرن الماضي يصبح رئيساً للجمهورية في بلاده بعد فرز 98% من الأصوات في الجولة الثانية من الانتخابات التي جرت الثلاثاء، وفقاً لما أعلنته اللجنة الانتخابية الوطنية في ليبيريا.

وياه الأفريقي الوحيد الذي أحرز الكرة الذهبية (أ ف ب)

أصبح جورج وياه نجم كرة القدم الليبيري السابق الأفريقي الوحيد الفائز بالكرة الذهبية في تسعينيات القرن الماضي رئيساً للجمهورية في بلاده بعد فرز 98% من الأصوات في الجولة الثانية من الانتخابات التي جرت الثلاثاء، وفقاً لما أعلنته اللجنة الانتخابية الوطنية في ليبيريا.
وكشفت البيانات المؤقتة للجنة أن ويا مرشح حزب "المؤتمر من أجل التغير الديمقراطي" حصل على 61.5% من الأصوات مقابل 38.7% لنائب رئيس البلاد جوزيف بواكاي من حزب "الوحدة".
وستعلن اللجنة الانتخابية اليوم عملية الفرز كاملة وقت اعلان لاعب كرة القدم السابق خليفة رسمياً للرئيسة إلين جونسون سيرليف.
وفاز لاعب ميلان الإيطالي السابق في الجولة الأولى من الانتخابات التي جرت في العاشر من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي بعد حصده 38.4% من الأصوات مقابل 28.8% لبواكاي.
وكان مقرراً إجراء الجولة الثانية من الانتخابات في السابع من تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي لكنها أرجئت بسبب الطعن الذي قدمه ثالث المرشحين الأكثر حصداً للأصوات وهو تشارلز برومسكين المرشح عن حزب "الحرية" واتهاماته بالتزوير التي رفضتها المحكمة العليا بالبلاد في النهاية.
وتمّت دعوة أكثر من مليوني ناخب في ليبيريا لانجاز أول عملية لانتقال السلطة بين رئيسين انتخبا ديمقراطياً منذ 73 عاماً.
وبإعلان الرئيس الجديد تُختتم المرحلة الرئاسية لسيرليف، التي تتولى السلطة منذ انتخابات عام 2005 وأُعيد انتخابها لستة أعوام.