ماكرون يلتقي وياه في الإليزيه

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يستقبل نظيره الليبيري نجم الكرة السابق جورج وياه، في قصر الإليزيه حيث اتفقا على تشجيع الرياضة في الدولة الأفريقية لدفع التنمية خصوصاً بين الشباب.

ماكرون مستقبلاً وياه (أ ف ب)

استقبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون نظيره الليبيري نجم الكرة السابق جورج وياه، في قصر الإليزيه حيث اتفقا على تشجيع الرياضة في الدولة الأفريقية لدفع التنمية خصوصاً بين الشباب.
وقال ماكرون في مؤتمر صحفي مع اللاعب السابق: "نودّ أن تجعل فرنسا من الرياضة قوة موجهة للتنمية" في لييبريا.
وتعد هذه الزيارة الأولى لجورج وياه منذ انتخابه رئيساً لأحد أفقر الدول في العالم في 22 كانون الثاني/ يناير الماضي.
وأشار ماكرون إلى أن ليبيريا ستكون ضمن أولويات وكالة التنمية الفرنسية التي ستساهم في تمويل مشروعات للبنية التحتية الرياضية على المدى القصير.
وقال وياه الذي لعب لناديي موناكو (1988-1992) وباريس سان جيرمان (1992-1995) الفرنسيين: "أبحث للشباب الليبيري عن نفس الفرص التي منحتها فرنسا لي".
وأضاف النجم السابق الفائز بالكرة الذهبية في 1995: "شباب ليبيريا يجب أن يكون مؤهلاً. نحتاج لمدارس فنية لكي يكونوا ما يريدون أن يصبحوا عليه في المستقبل".
وترأس ماكرون ووياه مأدبة غداء في الإليزيه حضرها عدد من الاسماء المعروفة مثل لاعب الكرة العاجي السابق ديدييه دروجبا ومهاجم باريس سان جيرمان كيليان مبابي، الذي حضر الاجتماع لالتزامه الاجتماعي تجاه أفريقيا حيث تعود أصوله.