الـ"برنابيو" يستضيف نهائي الغريمين... وبوكا وريفر يرفضان

اتحاد أميركا الجنوبية لكرة القدم (الكونميبول) يقرّر إقامة مباراة الاياب في نهائي كأس ليبرتادوريس للاندية بين الغريمين الأرجنتينيين ريفر بلايت وبوكا جونيورز في التاسع من كانون الأول/ ديسمبر المقبل على ملعب ريال مدريد "سانتياغو برنابيو" في العاصمة الاسبانية.

قرّر "الكونميبول" نقل مباراة بوكا جونيورز وريفر بلايت إلى مدريد (أ ف ب)

قرّر اتحاد أميركا الجنوبية لكرة القدم (الكونميبول) إقامة مباراة الاياب في نهائي كأس ليبرتادوريس للاندية بين الغريمين الأرجنتينيين ريفر بلايت وبوكا جونيورز في التاسع من كانون الأول/ ديسمبر المقبل على ملعب ريال مدريد "سانتياغو برنابيو" في العاصمة الاسبانية.

وذكر اتحاد الكونميبول أن المباراة لا يمكن أن تقام في الأرجنتين بسبب مخاوف من وقوع المزيد من أعمال العنف عقب إصابة لاعبين من بوكا بعد مهاجمة جماهير تابعة لريفر حافلة الفريق المنافس وهي في طريقها لملعب "المونومنتال" قبل المباراة التي كانت مقررة يوم السبت الماضي.

وقال أليخاندرو دومينغيز رئيس اتحاد امريكا الجنوبية: ”قرار الجهة الادارية هو أن هذه المباراة ستقام بحضور جماهيري من كلا الفريقين في مدريد على استاد سانتياغو برنابيو. ستقام المباراة يوم الأحد 9 ديسمبر الساعة 20,30".

وأضاف: ”يسعى العالم خلف نماذج للشهامة والروح الرياضية وغيرها من القيم.. وهي متأصلة في الرياضة“.

وتعادل أشهر فريقين في الأرجنتين 2-2 ذهاباً على استاد بوكا "بومبونيرا" وكان من المقرر أن يخوضا مباراة الاياب في نهائي البطولة المماثلة لدوري أبطال أوروبا على استاد "مونومنتال" يوم 24 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري.

وأصيب لاعبون من بوكا بجروح عندما هاجمت جماهير ريفر حافلة الفريق وهي تقترب من الإستاد وتم تأجيل المباراة في البداية حتى يوم الأحد قبل ان يتم تأجيلها لأجل غير مسمى.

كما رفضت لجنة الانضباط باتحاد الكونميبول التماس بوكا باحتساب نتيجة اللقاء لصالحه بسبب أحداث العنف. وغرّمت اللجنة ريفر بلايت مبلغ 400 ألف دولار بسبب شغب جماهيره وعاقبته بخوض مباراتيه المقبلتين ضمن أي بطولة من بطولات الاتحاد القاري بدون جمهور.

وستقع المهمة الآن على عاتق السلطات الإسبانية لضمان إقامة المباراة بين الغريمين التقليديين على استاد برنابيو.

وقال بيدرو سانشيز رئيس وزراء إسبانيا على "تويتر": ”إسبانيا جاهزة لتنظيم نهائي كأس ليبرتادوريس بين بوكا جونيورز وريفر بلايت“.

وأضاف أن الحكومة تعمل بالفعل مع سلطات إنفاذ القانون لضمان أمن اللقاء.

 

ولاحقاً اليوم أصدر بوكا جونيورز بياناً رد فيه على قرار محكمة الانضباط التابعة لاتحاد كرة القدم في أميريكا الجنوبية التي رفضت طلب الفريق باستبعاد خصمه ريفر بلايت من مباراة الإياب من نهائي كأس ليبرتادوريس 2018 وإعلان بوكا بطلاً للمسابقة بشكل مباشر.
وعقب قرار "كونميبول"، أبدى بوكا جونيورز استياءه وأكد أن "النادي مصرّ على أنه، بعد أن تم الإثبات بالدليل القاطع الهجوم الوحشي الذي تعرّضت له حافلة الفريق في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018 في محيط ملعب مونومنتال وحتى بوابته، لا تصحّ أي عقوبة أخرى سوى تلك التي طالبنا بها".
وفي نفس البيان طالب بوكا جونيورز بأن يجري "ضبط القرارات وفقاً للوائح وأن يتم تطبيقها على كافة الأندية على السواء" وفي نفس الوقت أكد أنه سيستنفد كافة السبل القضائية.
وفي هذا السياق، هدّد بأنه في حالة عدم قبول طعنه، فإنه سيلجأ لمحكمة التحكيم الرياضي، موضحاً أنه "عقب قرارات محكمة الانضباط التابعة لاتحاد كرة القدم في أميركا الجنوبية، يعلن بوكا أنه لا يتّفق مع هذه القرارات ويعتبرها منافية تماماً للوائح والسوابق القضائية، لذلك سيجري تقديم طعن أمام محكمة الاستئناف بالكونمبيول، وفي النهاية أمام محكمة التحكيم الرياضي".

من جهته، أعلن ريفر بلايت أنه سيطعن على العقوبة التي فرضتها عليه محكمة الانضباط التابعة لاتحاد كرة القدم في أميركا الجنوبية (كونميبول) بتغريمه 400 ألف دولار واللعب بدون جمهور في لقاءين اعتباراً من 2019، معلناً أيضاً أنه سيطالب بأن يكون صاحب الأرض في مباراة الإياب من النهائي أمام بوكا جونيورز.
وأوضح النادي في بيان أن "ريفر بلايت سيتّخذ الإجراءات القانونية وخطوات الاستئناف اللازمة فيما يتعلّق بقرار (كونميبول) ومحكمة الانضباط التابعة له حول تغيير مقر إقامة مباراة الإياب من نهائي كأس ليبرتادوريس 2018، والعقوبة الاقتصادية والحرمان من اللعب أمام جماهير في مباراتين رسميتين".