المركبة الأميركية "كرو دراغون" تلتحم بمحطة الفضاء الدوليّة

المركبة "كرو دراغون" تصبح أول كبسولة أميركيّة مأهولة تقوم بالالتحام بمحطة الفضاء الدوليّة منذ العام 2011، ورائدا الفضاء على متنها يعلنان نجاح المهمة.

  • المركبة الأميركية "كرو دراغون" تلتحم بمحطة الفضاء الدوليّة
    "سبايس إكس" نفذت عملية إطلاق تمثّل قفزة جديدة بمجال الصواريخ القابلة لإعادة الاستخدام

التحمت الكبسولة "كرو دراغون" التابعة لشركة "سبايس إكس" الأميركيّة، بمحطة الفضاء الدوليّة، بعد أقل من 19 ساعة على انطلاقها من ولاية فلوريدا، لتصبح أول كبسولة أميركيّة مأهولة تقوم بهذه المهمة منذ العام 2011.

وبدأ التحام المركبة والمحطة عند الساعة 14:00 بتوقيت غرينتش، واستغرق استكماله بضع دقائق.

وتقلّ المركبة "كرو دراغون" رائدا الفضاء بوب بنكين ودوغ هيرلي من وكالة الفضاء الأميركيّة "ناسا"، وهما مخضرمان في برنامج المكوكات الفضائيّة الذي أوقف عام 2011.

أحد الرائدين أبلغ مركز المراقبة بـ"اكتمال الالتحام"، وقال: "إنّه لشرف كبير أن أكون جزءاً صغيراً من هذا الجهد الذي استغرق 9 سنوات منذ آخر مرة التحمت فيها مركبة فضائيّة أميركيّة بمحطة الفضاء الدوليّة".

وهنأ الملياردير إيلون ماسك، مالك شركة "سبايس إكس" الرائدين، على نجاح المهمة.

وبعد الالتحام سيتمّ ضغط الممر الذي يربط المركبة بالمحطة في عملية تستغرق نحو ساعة، يمكن بعدها فتحه.

عملية الإطلاق التي نفذتها أمس السبت شركة صناعة الصواريخ الخاصة "سبايس إكس"، تمثّل قفزة جديدة بمجال الصواريخ القابلة لإعادة الاستخدام الذي اقتحمته الشركة بهدف القيام برحلات أقل كلفة وأكثر تكراراً.

وهي المرة الأولى التي يجري خلالها نقل أميركيين إلى المدار باستخدام مركبات فضاء تجاريّة تملكها وتديرها شركة خاصة وليس "ناسا".

يذكر أنّ مكوك الفضاء "فالكون 9"، التابع لـ"سبايس إكس"، إنطلق من مركز كنيدي للفضاء أمس السبت في رحلته إلى محطة الفضاء الدوليّة، بعد تأجيل المهمة يوم الأربعاء الماضي بسبب سوء الأحوال الجويّة.