DuckDuckGo تجاوز 100 مليون استعلام بحث يومي لأول مرة

محرك البحث DuckDuckGo يحقق إنجازاً كبيراً في تاريخه البالغ من العمر 12 عاماً، تم ذلك بعد أسبوع من إعلان كل من Signal و Telegram، عن فترات نمو كبيرة.

  •  محرك البحث DuckDuckGo.
    محرك البحث DuckDuckGo.

حقق محرك البحث DuckDuckGo الذي يركزّ على الخصوصية هذا الأسبوع إنجازاً كبيراً في تاريخه البالغ من العمر 12 عاماً، عندما سجّل يوم الإثنين أول يوم له على الإطلاق مع أكثر من 100 مليون طلب بحث للمستخدم.

يأتي هذا الإنجاز بعد فترة من النمو المستمر الذي شهدته الشركة على مدار العامين الماضيين، وخاصة منذ آب/ أغسطس 2020، عندما بدأ محرك البحث في رؤية أكثر من ملياري استعلام بحث شهرياً بشكل منتظم.

تأتي شعبية DuckDuckGo بعد أن توسّع محرك البحث إلى ما وراء موقعه الخاص، ويقدّم الآن تطبيقات جوال لنظامي Android و iOS، ولكن أيضتاً امتداد Chrome مخصص.

وقالت الشركة في تغريدة لها على تويتر، إن أكثر من 4 ملايين مستخدم قاموا بتثبيت هذه التطبيقات والإضافات.

لكن الشعبية المتزايدة لمحرك البحث ترجع أيضاً إلى هدفه المعلن المتمثل في عدم جمع بيانات المستخدم، وتقديم نفس نتائج البحث لجميع المستخدمين.

كما أوضح العام الماضي، فإن هذا النقص في البيانات الدقيقة يجعل من الصعب أحياناً على الشركة حتى تقدير حجم قاعدة المستخدمين الخاصة بها. لكن هذا التفاني في الخصوصية ساعد الشركة أيضاً في كسب أتباع بين الجمهور المهتم بالخصوصية.

وتم تحديد DuckDuckGo كمحرك البحث الافتراضي في متصفّح Tor وغالباً ما يكون محرك البحث الافتراضي في أوضاع التصفح الخاصة للعديد من المتصفحات الأخرى.

أسبوع تاريخي لتطبيقات الخصوصية

يأتي الإنجاز التاريخي لـ DuckDuckGo في غضون أسبوع عندما أعلن كل من Signal و Telegram، وهما تطبيقان آخران يركزان على الخصوصية، عن فترات نمو كبيرة.

وأعلنت Telegram يوم الإثنين أنها وصلت إلى 500 مليون مستخدم مسجل، بينما تعطلت خوادم Signal يوم الجمعة بعد رؤية "الملايين والملايين من المستخدمين الجدد" في تدفق مفاجئ قالت الشركة إنه تجاوز حتى أكثر توقعاتها تفاؤلاً.

وتعد كلتا الارتفاعات في عدد المستخدمين الجدد لـ Signal و Telegram نتيجة مباشرة لخطوة علاقات عامة كبيرة في Facebook، وذلك بعد أن أعلنت الشركة الأسبوع الماضي أنها ستمنع الوصول إلى حسابات WhatsApp ما لم يوافق المستخدمون على سياسة خصوصية جديدة منحت Facebook الوصول إلى المزيد من بيانات المستخدم.

وأخّر Facebook الجمعة سياسة الخصوصية الجديدة لمدة ثلاثة أشهر، ولكن بحلول تلك المرحلة، كان الضرر قد حدث، وتم تذكير مئات الملايين من المستخدمين بحقهم في الخصوصية، وتوافدوا على Signal و Telegram – لكن ذلك لن يحدث. قد يكون من المبالغة التفكير في أنه تم تذكير العديد من المستخدمين باستخدام DuckDuckGo بدلاً من Google أيضاً.

يذكر أن تطبيق "واتساب" تراجع عن طرح خصائص جديدة  تتعلق باستخدام بيانات المستخدمين، بعد موجة غضب واسعة من قبلهم وانتقال العديد منهم إلى منصات أخرى مشابهة.