هل سيغير تطبيق Clubhouse طريقة التواصل بين المستخدمين للأبد؟

تطبيق كلوب هاوس التفاعلي الذي يعتمد على الدردشة الصوتية فقط يتوسّع بسرعة فائقة ويستقطب أبرز مشاهير العالم.

  • هل سيغير تطبيق Clubhouse طريقة التواصل بين المستخدمين للأبد؟
    هل سيغير تطبيق Clubhouse طريقة التواصل بين المستخدمين للأبد؟

بينما تواصل تطبيقات التواصل الاجتماعي توسّعها وسيطرتها على المشهد عالمياً، ظهرت بعض التطبيقات المنافسة في الفترة الأخيرة، وكان أبرزها تطبيق جديد يُسمّى (كلوب هاوس Clubhouse) للدردشة الصوتية فقط، حيث إنه قائم على الصوت، وليس على النص، مما يجعله يبدو وكأنه بودكاست تفاعلي أو مكالمة صوتية جماعية.

ويمكن الوصول إلى التطبيق على نطاق أوسع عن طريق الدعوة فقط، وحتى الآن لا يتوفر إلا على الهواتف التي تعمل بنظام التشغيل iOS.

ولكن حتى مع نظام الدعوات المحدودة، فقد توسّع تطبيق (Clubhouse) بسرعة فائقة، ويعزى هذا النمو الحاد إلى ظهور العديد من الضيوف البارزين، مثل: (إيلون ماسك) مؤسس Tesla و SpaceX، و(مارك زوكربيرج) الرئيس التنفيذي لفيسبوك، و(أوبرا وينفري)، وغيرهم الكثير, الأمر الذي يجعل كل من شركتي تويتر  وفايسبوك تسعيان لمنافسته.

ولكن ما سر إنتشار التطبيق بهذا الشكل، وهل سيتمكن من استقطاب العلامات التجارية البارزة للوصول إلى جمهور جديد، والأهم هل سيغير التطبيق طريقة التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت بدلًا من المنصات التقليدية الموجودة الآن؟

أُطلق التطبيق منذ عام تقريباً، ولكن لا يزال التسجيل فيه قائم على الدعوات، حيث يتطلّب الإشتراك فيه دعوة خاصة ممن سبق واشتركوا، فقد تجد نفسك تجري المحادثة الصوتية مع  أشخاص يشاركونك الإهتمام نفسه.

ويشار إلى أنه هنالك بعض المخاوف بخصوص الخصوصية التي يؤمنها هذا الموقع.

ما هي الفرص التي يمكن أن يوفّرها تطبيق Clubhouse للعلامات التجارية والمجتمع؟

يعتبر  منصّة ستوفر فرصاً جديدة مهمة للعلامات التجارية وستفتح مجالاً جديداً في صناعة التسويق الإلكتروني، في ما يلي عدد قليل من حالات الإستخدام التي يمكن أن تظهر على الفور في التطبيق:

1- إلتقاء فرق العمل للمناقشة:

في استمرار إنتشار فيروس كورونا وحالات الإغلاق وحظر السفر، نجد أنه ليس هناك الكثير من المؤتمرات والفعاليات التجارية التي ستقام في المستقبل القريب، وهنا يأتي دور تطبيق (كلوب هاوس) حيث يمكن لفرق العمل إنشاء غرفة محادثة بسرعة للمشاركة في محادثة مباشرة على نطاق واسع.

2- مشاركة المؤثرين في تطبيق Clubhouse:

يبدو هذا  التطبيق مكانًا رائعًا لالتقاء قادة الرأي والمفكرين وبالتأكيد المؤثرين الذين يبحثون عن التواصل مباشرة مع جمهورهم، بالإضافة إلى ذلك قد نرى ظهور نجوم جُدد يمكن أن يكونوا مضيفين رائعين ويقودون محادثات رائعة ويظهرون كفئة جديدة من المؤثرين.

3- نشر الأخبار:

حتى الآن لا يوجد عدد كبير من المراسلين ووسائل الإعلام في تطبيق (Clubhouse) ولكن مع نموه مستقبلًا – وهو المتوقع  من الممكن أن نرى وسائل الإعلام يقدمون جميع أنواع حالات الإستخدام التي يمكنك تخيلها، مثل: إنشاء غرف لبث الأخبار العاجلة، أو غرف لإطلاق منتج جديد والتفاعل مع الجمهور مباشرة.

والأهم يمكن أن يشكل التطبيق أداة رائعة لتطوير المؤتمر الصحفي التقليدي، مما يتيح الوصول إلى صانعي الأخبار لكل من وسائل الإعلام وعامة الناس في وقت واحد.

بينما يتيح تطبيق (Clubhouse) الوصول إلى مجموعة واسعة من وجهات النظر المختلفة، ويبدو أيضًا أنه يُنشئ بيئة حيث يمكن لأصوات متنوعة من خلفيات عرقية واجتماعية واقتصادية مختلفة أن تتجمع معًا في المكان نفسه والمشاركة بصوتهم للوصول إلى نطاق أوسع من الجمهور.