الألعاب البارالمبية.. تاريخ من الإصرار والتحدي!

دورة الألعاب البارالمبية، انطلقت في طوكيو، بمشاركة عدد كبير من الرياضيين الذين يتنافسون في عدد من الرياضات. تعرَّفوا إلى تاريخ الألعاب وأبطالها.

  • الألعاب البارالمبية.. تاريخ من الإصرار والتحدي!
    الألعاب البارالمبية.. تاريخ من الإصرار والتحدي!

أعلن إمبراطور اليابان ناروهيتو، اليوم الثلاثاء، افتتاح دورة الألعاب البارالمبية الصيفية رسمياً في طوكيو، بعد 16 يوماً من اختتام الأولمبياد الصيفي "طوكيو 2020".

ويتنافس في الألعاب 4400 رياضي بارالمبي، من 162 دولة، في 539 ميدالية في 22 رياضة متنوعة، في مدينة طوكيو. لتُصبح بذلك أول مدينة تستضيف الألعاب البارالمبية الصيفية مرتين، بعد عام 1964.

الألعاب البارالمبية هي واحدة من أكبر الأحداث الرياضية التي تُقام في العالم، وتُعتبر في المقام الثاني بعد الألعاب الأولمبية العادية، وتنظَّم كل 4 سنوات.

ويُشارك في هذه الألعاب لاعبون لديهم إعاقات جسدية متعدّدة، بينما مَن يعانون إعاقات ذهنية، أو الصُّم، لا يستطيعون المُشاركة فيها، إذ لكل منهم بطولة خاصة. 

انطلقت البطولة بشعار "أنا أتحرك"، وحالياً الشعار هو "الروح في الحركة"، والهدف من ذلك هو تأكيد الطموح والتحدي لمواجهة الإعاقات.

يعود تاريخ الألعاب البارالمبية إلى عام 1948، مع افتتاح منافسات الألعاب الأولمبية العادية في لندن، إذ نَظّم الطبيب البريطاني، لودفيغ غوتمان، مسابقة رياضية، للجنود البريطانيين القدامى، الذين تعرّضوا لإعاقات في الحرب العالمية الثانية. وكان الغرض من هذه المُسابقة إنشاء ألعاب خاصة بالرياضيين أصحاب الإعاقة. وانضم المحاربون الهولنديون إلى زملائهم البريطانيين في البطولة التالية في عام 1952، ليبدأ الاهتمام بهذه الألعاب بصورة أكبر.

انطلقت أول دورة رسمية للألعاب الأولمبية البارالمبية عام 1960، في مدينة روما في إيطاليا. وشارك فيها 400 رياضي من 23 دولة، وكانت المُشاركة تقتصر على الرياضيين الذين يستخدمون الكراسي المُتحركة.

وفي عام 1976، خلال دورة الألعاب البارالمبية في تورونتو في كندا، فُتح الباب أمام الرياضيين من مختلف الاحتياجات الخاصة، وشارك في هذه النسخة 1657 رياضياً.

وفي عام 1988، تم الإعلان عن إقامة الألعاب البارالمبية مباشَرة بعد الألعاب الأولمبية الصيفية العادية، وكانت في كوريا الجنوبية، في العاصمة سيؤول.

واللافت أن العرب لديهم تاريخ في الألعاب البارالمبية، يفوق تاريخهم في الألعاب الأولمبية العادية، إذ بعد 64 عاماً على أول دورة ألعاب أولمبية عادية عام 1912، شارك العرب في الألعاب البارالمبية عام 1976. وبلغت الحصيلة العربية في المشاركات البارالمبية 478 ميدالية، في مُقابل 108 ميداليات في المُشاركات الأولمبية العادية.

يُذكَر أن الألعاب البارالمبية في دورة ريو دي جانيرو عام 2016، حطّمت الرقم القياسي في نسبة المشاهَدة، إذ بلغت 4 مليارات و100 مليون مُشاهد، بحسب المنظّمين.

 

بعد عام على تأجيل الألعاب الأولمبية بسبب فيروس كورونا، وعلى الرغم من كل الاعتراضات والصعوبات التي تواجهها اليابان بسبب الوباء، افتتحت منافسات "طوكيو 2020" في ظل حذر شديد وتحفظ لتفادي "كارثة صحية" في الحدث الرياضي التاريخي.