صربيا وحيدة لأول مرة في كأس أوروبا

يشارك منتخب صربيا للمرة الأولى في بطولة كأس أمم أوروبا كدولة مستقلةً، بعد الانفصال عن الجبل الأسود، ويحلم المنتخب أن يذهب بعيداً في كأس أوروبا 2024 المقامة في ألمانيا.

  • صربيا وحيدة لأول مرة في كأس أوروبا
    صربيا وحيدة لأول مرة في كأس أوروبا

عاشت صربيا الكثير من الصراعات والتحوّلات لسنوات طويلة، فكانت جزءاً من يوغوسلافيا الاشتراكية، وكانت الرياضة وسيلة حينها لتعزيز العلاقة الاجتماعية بين المواطنين. وكان لها تاريخ من الإنجازات في كرة القدم وفي رياضات أخرى، إذ قدمت رياضيين مميزين منهم لاعب التنس نوفاك ديوكوفيتش ولاعب كرة السلة نيكولا يوكيتش، وفي كرة القدم كانت هناك أسماء كثيرة منها نيمانيا فيديتش وماتيتش ودراغان ستويكوفيتش الذي يدرب المنتخب اليوم وآخرون، وفي بطولة كأس أمم أوروبا، ما زالت صربيا تبحث عن إعادة حضورها بعد تفكك يوغوسلافيا، وبعد استقلال الجبل الأسود.

في كرة القدم برز اسم ريد ستار بلغراد عندما حقق لقب دوري أبطال أوروبا في العام 1991، لكن ذلك لم يمنح المنتخب قوة ضاربة ينافس بها أوروبياً، ليعبر اللاعبون جيلاً بعد جيل من دون تحقيق أي إنجاز.

بطولة أمم أوروبا 2024

  • صربيا وحيدة لأول مرة في كأس أوروبا
    صربيا وحيدة لأول مرة في كأس أوروبا

يشارك منتخب صربيا لأول مرة في بطولة كأس أمم أوروبا يورو 2024، بهذا المسمى، بعدما سبق له المشاركة تحت اسم يوغوسلافيا، وبعدها باسم صربيا والجبل الأسود، ويبحث عن أول إنجازاته في البطولة عندما يظهر في المجموعة الثالثة مع منتخبات إنكلترا والدنمارك وسلوفينيا.

وتأهل منتخب صربيا بعدما احتل المركز الثاني في المجموعة السابعة خلف المجر برصيد 14 نقطة في 8 مباريات، جمعها من الفوز في 4 مباريات والتعادل 2 والخسارة مثلهما.

اقرأ أيضاً.. منتخب إنكلترا في يورو 2024.. صراع المجد والخيبة

وتصدر ألكسندر ميتروفيتش نجم الهلال السعودي ترتيب هدافي الفريق في التصفيات برصيد 5 أهداف.

ويعد أبرز إنجازات منتخب صربيا في اليورو عندما كان يحمل اسم يوغوسلافيا وحقق المركز الثاني في 1960 و1968، وغاب عن المشاركة في النسخة الأخيرة يورو 2020.

المدرب دراغان ستويكوفيتش

  • صربيا وحيدة لأول مرة في كأس أوروبا
    صربيا وحيدة لأول مرة في كأس أوروبا

يقود منتخب صربيا المدرب الوطني دراغان ستويكوفيتش، الذي سبق ودافع عن ألوان منتخب يوغوسلافيا في بطولة أمم أوروبا 1984 وفي نسخة يورو 2000 مع صربيا والجبل الأسود، ونجح في قيادة منتخب بلاده إلى بطولة أوروبا لأول مرة منذ 24 عاماً، والأولى مع صربيا، وكان يعد من أفضل لاعبي خط الوسط في تاريخ صربيا، تولى مسؤولية المنتخب الوطني منذ عام 2021. ونجح في قيادة الفريق للتأهل إلى كأس العالم 2022 والآن كأس الأمم الأوروبية 2024.

قائمة منتخب صربيا في يورو 2024

  • حراسة المرمى: فانيا ميلينكوفيتش- سافيتش (تورينو) ودوردي بيتروفيتش (تشيلسي) وبريدراج رايكوفيتش (ريال مايوركا).
  • الدفاع: ستراينيا بافلوفيتش (سالزبورغ) ونيكولا ميلينكوفيتش (فيورنتينا) وسردان بابيتش (سبارتاك موسكو) وميلوش فيليكوفيتش (فيردر بريمن) وأوروش سبايتش (رد ستار بلغراد) ونيمانيا ستويتش (باتشكا توبولا).
  • الوسط: ساشا لوكيتش (فولهام) ونيمانيا جوديلي (إشبيلية) ونيمانيا مكسيموفيتش (خيتافي) وإيفان إيليتش (تورينو) وسردان ميايلوفيتش (رد ستار بلغراد) وسيرجي ميلينكوفيتش-سافيتش (الهلال) ودوسان تاديتش (فنربخشة) ولازار ساماردزيتش (أودينيزي) وفيلكو بيرمانسيفيتش (سبارتا براغ) وفيليب كوستيتش (يوفنتوس) وأندريا زيفكوفيتش (باوك) وفيليب ملادينوفيتش (باناثينايكوس) وميات جاتشينوفيتش (آيك أثينا).
  • الهجوم: ألكسندر ميتروفيتش (الهلال) ودوسان فلاهوفيتش (يوفنتوس) ولوكا يوفيتش (ميلان) وبيتار راتكوف (سالزبورغ).

كل هذه الأسماء تظهر أن منتخب صربيا يملك القدرة على المنافسة، لكن كل ما يحتاج إليه التنظيم، فهو يملك لاعبين مميزين في كل المراكز، وهذا لا يكفي، لأن قوة المنتخبات تكمن في الانسجام بين الأسماء الحاضرة.

 

بطولتان قاريتان، من أهم البطولات الكروية على مستوى العالم، إن لم تكونا الأهم، كأس أمم أوروبا (يورو 2024)، وكوبا أميركا. بين شهري حزيران وتموز 2024.