البنك الدولي: أضرار الغابات قد تكلّف البرازيل 184 مليار دولار

حذّر التقرير من أن "البرازيل يمكن أن تصل قريباً إلى نقطة انعطاف"، فالتكلفة المتوقّعة لتجاوز هذا الحد تعادل ما يقرب من 10% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد اعتباراً من عام 2022.

  • البنك الدولي: أضرار الغابات قد تكلّف البرازيل 184 مليار دولار
    أضرار الغابات تؤثر على اقتصاد البرازيل

تقترب غابات الأمازون المطيرة من نقطة انعطاف بعد أن تبين أن هناك أجزاء منها لن تتلقّى ما يكفي من الأمطار لدعم نظامها البيئي، وهو تطوّر قد يكلّف الاقتصاد البرازيلي 184 مليار دولار بحلول عام 2050.

وبحسب موقع  Bloomberg  قال تقرير جديد للبنك الدولي حول المناخ والتنمية في البلاد، إن تغيّر المناخ وإزالة الغابات وتوسيع مراعي الماشية داخل أكبر غابة مطيرة في العالم قد يعرّض للخطر قريباً الإنتاج الزراعي وإمدادات المياه في البلاد وحتى قدرتها على توليد الطاقة الكهرومائية.

وحذّر التقرير من أن "البرازيل يمكن أن تصل قريباً إلى نقطة انعطاف"، فالتكلفة المتوقّعة لتجاوز هذا الحد تعادل ما يقرب من 10% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد اعتباراً من عام 2022.

وتؤثر الظواهر الجوية المتطرفة بالفعل على أكبر اقتصاد في أميركا اللاتينية، حيث تكلفتها 2.6 مليار دولار في المتوسط كل عام، وفقاً للبنك.

وقال التقرير إن ما يتراوح بين 800 ألف إلى 3 ملايين برازيلي سيتعرّضون لخطر الفقر المدقع نتيجة لمثل هذه الظواهر الجوية من عام 2030 فصاعداً.