عمليات تكميم المعدة في مصر.. تكلفة أقل ونتائج متباينة

يختلف سعر عملية تحويل مسار المعدة من مكان إلى آخر تبعاً لعوامل كثيرة، وتعد تكلفة هذه العملية في مصر أقل نسبة لباقي الدول العربية. يسلط هذا المقال الضوء على التكلفة وبعض المعلومات التي تصف العملية في مصر.

  • عمليات تكميم المعدة (صورة أرشيفية).
    عمليات تكميم المعدة (أرشيف).

هناك العديد من العوامل التي من شأنها أن تؤثر في التكلفة الإجمالية لإجراء عملية تحويل مسار المعدة. ومن أهم هذه العوامل: درجة الدقة التي تتّصف بها العملية، وعدم قدرة جميع الأطباء على إجرائها؛ بل يقوم بإجرائها فقط مَنْ يتمتَّعون بدرجة عالية من الخبرة والكفاءة، والنتائج الناجحة التي تظهر على المريض بعد الشفاء من العملية.

كل العوامل السابقة أسهمت بصورة واضحة في جعل تكلفة هذه العملية غير قليلة. ولكن ذلك لا ينفي أن تكلفة هذه العملية في مصر ليست باهظة إذا ما تمت مقارنتها بدول أخرى كثيرة. وتختلف تكلفة هذه العملية عن التكلفة الخاصة بعملية تحويل مسار المعدة المصغر.

إذا قمنا بوضع حد أدنى لتكلفة كل عملية منهما، فسوف نجد أن تكلفة عملية تحويل مسار المعدة التقليدي من الممكن أن تبدأ من 3000 دولار، فيما تبدأ تكلفة عملية تحويل مسار المعدة المصغر من حوالى 2000 دولار.

وإذا حاولنا وضع حد أقصى لتكلفة كلتا العمليتين، فسوف نجد أن تكلفة عملية تحويل مسار المعدة المصغر عادةً لا تتخطى 6000 دولار؛ أما تكلفة عملية تحويل مسار المعدة التقليدي فقد تصل في بعض الأحيان إلى ما يقرب من 8000 دولار.

عملية تحويل مسار المعدة في مصر

غالباً ما يتم إجراء عملية تحويل مسار المعدة في مصر باستخدام المنظار، وهو ما يعني غياب آثار الجروح أو الندوب، حيث تكون الجروح صغيرة للغاية. ولا يُشترط في إجرائها تطبيق البنج الكلي، بل قد يتم إجراؤها باستخدام البنج الموضعي.

وتظهر نتائج العملية في الكثير من الأحيان في خلال فترة قصيرة، حيث إن المريض في خلال بضعة أشهر فقط بعد العملية قد يلاحظ فقدان جسمه لقدر كبير من الوزن الزائد.

وعلى الرغم من ارتفاع تكلفة هذه العملية في مصر، إلا أن هذه التكلفة تُعَد الأقل بالنسبة إلى العديد من الدول الأخرى.

أما عن النظام الغذائي بعد العملية، فإن نتائج العملية هي الحكم، والتي قد تكون لها عوارض جانبية سلبية. فبعض أطباء في مصر يُلزِمون المريضَ باتباع نظام غذائي محدَّد بعد الانتهاء من إجراء العملية، تجنُّباً لفشل العملية، وللحصول على النتائج المرجوة، حيث إن المعدة بعد العملية تختلف عمَّا كانت قبلها؛ فإنها لا تستطيع أن تتحمل القدر نفسه من الطعام الذي كانت تتحمَّله قبل العملية، الأمر الذي قد يُتعب المريض.

هناك عدد من المرضى بعد العملية أصبحوا يعانون من نقص التغذية التي في أجسامهم، وذلك بسبب النقص الشديد في كمية الطعام المستهلَك من المعدة في فترة ما بعد العملية، ولكن يتم التغلُّب على مثل هذه المشكلات من خلال تناول بعض المكمّلات الغذائية التي يصفها الطبيب بجرعاتها المضبوطة وفي أوقاتها السليمة.

الفرق بين عملية تحويل مسار المعدة وتكميم المعدة

عندما يتعلق الأمر بجراحة إنقاص الوزن، فإن اثنين من أكثر الإجراءات شيوعاً هما جراحة المجازة المعدية وتكميم المعدة.

عملية تكميم المعدة بالمنظار

تعتمد فكرة عملية التكميم على تقليص حجم المعدة عن طريق إزالة 70 في المئة من حجمها الكلي، ويسهم ذلك في الحد من كمية الطعام التي يحتاج إليها الفرد، ما يخلق عنده عادة جديدة، ألا وهي الاكتفاء بتناول أقل القليل من الأكل، والتحكم في هرمونات الشهية عبر تثبيط إفراز هرمون الجوع، وبالتالي يشعر المريض بالشبع سريعاً.

عملية تحويل المسار

تختلف عملية تحويل المسار عن عملية التكميم في شمولية الأمعاء الدقيقة. فإضافة إلى قص المعدة، يزيل الطبيب الجزء المسؤول عن امتصاص الطعام في الأمعاء، وهكذا لا يمتص الجسم أغلب العناصر الغذائية.