كوبا تحافظ على مرتبة متقدمة في العالم بأقل نسبة للوفيات من الرضع

كوبا تحافظ على مرتبة متقدمة بين أفضل 20 بلداً في العالم بأقل نسبة للوفيات من الرضع، والأدنى في أميركا اللاتينية.

  • كوبا تحافظ على مرتبة متقدمة في العالم بأقل نسبة للوفيات الرضع
    كوبا تحافظ على مرتبة متقدمة في العالم بأقل نسبة للوفيات الرضع

تحافظ كوبا على مرتبة متقدمة بين أفضل 20 بلداً في العالم بأقل نسبة للوفيات من الرضع، والأدنى في أميركا اللاتينية، على الرغم من ارتفاع النسبة بشكل طفيف في الأعوام السابقة بسبب جائحة كورونا.

وبحسب إحصائيات وزارة الصحة العامة الكوبية (MINSAP)، فقد سجلت الجزيرة ولادة 95402 طفلاً حياً و39 حالة وفاة خلال عام 2022، بنسبة وفيات لحديثي الولادة بلغت 7.5% حالة لكل ألف مولود حي، وهي نسبة أقل مقارنةً بعام 2021، عندما بلغ معدل وفيات الأطفال عند الولادة 7.6%.

وفي عام 2017، كان للجزيرة مؤشرات عالية في قطاع الصحة، من بينها وفيات الأطفال، حيث بلغت نسبة الوفيات لحديثي الولادة 4.1% لكل ألف مولود حي، وهي أدنى نسبة في تاريخ الجزيرة الكاريبية، إضافةً إلى محافظتها على مدار العشر سنوات السابقة على معدل وفيات الرضع بأقل من 5% لكل ألف مولود حي، وهو مؤشر يضع الجزيرة الكاريبية بين أفضل 20 دولة في العالم في المحافظة على صحة الأطفال الرضع.

هذه المؤشرات العالية والمتقدمة التي تحظى بها الجزيرة بالنسبة إلى صحة المواليد على الرغم من العقوبات الأميركية، والتي تؤثر بشكل مباشر في قطاع الصحة، تأتي نتيجة برنامج البلاد المتمثل بوجود رعاية طبية وتمريضية لكل عائلة، إضافةً إلى برنامج الوطني لفحص وتشخيص وتفادي عيوب الولادة، والأمراض الجينية. 

يذكر أنّه في كوبا، يمكن لحديثي الولادة أن يتمتعوا بفحص شهري مجاني، ويحصلوا على رعاية طبية ولقاحات ضد 12 مرضاً يمكن تفاديها.

وتحصل كل امرأة حامل في كوبا على معدل 17 فحصاً طبياً سنوياً، عبر المستوصفات المنتشرة في جميع الأحياء في البلاد.