إيقاف تصوير الأفلام والمسلسلات في سوريا بسبب كورونا

الحكومة السورية تأمر بوقف عمليات تصوير جميع الأفلام والمسلسلات في البلاد للوقاية من انتشار فيروس كورونا.

  • إيقاف تصوير الأفلام والمسلسلات في سوريا بسبب كورونا
    تأجيل انطلاق مسلسل "باب الحارة" إلى موعد آخر بسبب فيروس كورونا

أعلنت الحكومة السوريّة إيقاف عمليات تصوير جميع الأفلام والمسلسلات في البلاد، بسبب انتشار فيروس كورونا (كوفيد 19).

رئاسة الوزراء أعلنت اليوم الإثنين، إيقاف عمليات التصوير التابعة للقطاع الخاص، بعد أن توقفت "المؤسسة العامة للسينما" في وزارة الثقافة و"مؤسسة الإنتاج التلفزيوني" في وزارة الإعلام عمليات التصوير الجارية فيها.

وبهذا القرار سيتوقف تصوير مسلسل "سوق النسوان"، و"شارع شيكاغو" وسيؤجل انطلاق "باب الحارة" إلى موعد آخر، علماً أن القائمون على مسلسل "بورتريه" أوقفوا التصوير منذ اليوم وقبل صدور القرار.

يشار إلى أن هذه الأعمال من المقرر أن تعرض خلال الموسم الرمضاني المقبل.

وكانت وزارة الصحة السورية قد أعلنت يوم 22 آذار/مارس عن تسجيل أوّل حالة إصابة بفيروس كورونا في البلاد.

يذكر أن سوريا، ورغم الأزمة التي تمر بها منذ العام 2011 وحتى الآن، أنتجت 234 عملاً فنياً، (203 عملاً من إنتاج سوري بحت و31 عملاً من إنتاج عربي بمشاركة سوريّة) بين العامين 2011 و2019. 

وكانت 2019 السنة الأكثر إنتاجاً للأعمال الفنية في سوريا، حيث قدمت 31 عملاً. أمّا السنة الأقل إنتاجاً فكانت عام 2017 (21 عملاً).

أيضاً، أوقف تصوير الجزء الثاني من المسلسل السعودي "اختراق"، الذي يشارك فيه فنانون من مصر والسعودية.

كما وبأمر من السلطات التونسية، تقرر إيقاف تصوير المسلسل الليبي "الزعيمان"، الذي كان من المنتظر عرضه خلال شهر رمضان القادم.

وفي تركيا أيضاً، صدر قرار نهائيّ من هيئة الفن التلفزيوني والسينمائي بوقف تصوير جميع المسلسلات والأفلام السينمائية  كإجراء احترازي من فيروس كورونا والبقاء في المنزل حفاظاً على السلامة العامة. 

أعلنت منظمة الصحة العالمية في 31 كانون الأول/ديسمبر 2019 تسجيل إصابات بمرض الالتهاب الرئوي (كورونا) في مدينة ووهان الصينية، ولاحقاً بدأ الفيروس باجتياح البلاد مع تسجيل حالات عدة في دول أخرى حول العالم.