"حلب مقامات المسرّة" للمخرج ملص على موقع شومان الألكتروني

مؤسسة عبد الحميد شومان في عمّان تعلن عن عرض الشريط الوثائقي السوري "حلب مقامات المسرّة"، للمخرج السوري محمد ملص، عبر موقعها الألكتروني.

 

  • الشيخ
    الشيخ "صبري مدلل"

بعد 14 عاماً على رحيل الشيخ صبري مدلل، تعرض مؤسسة عبد الحميد شومان الثقافية في عمّان على موقعها الإلكتروني، الشريط السينمائي السوري المتوسط الطول (52 دقيقة) "حلب مقامات المسرّة"، الذي صوره المخرج السوري محمد ملص في العام 1997 عن سيرة الشيخ مدلل، أحد أعرق شيوخ الطرب في حلب والذي ظل وفياً للمدرسة الحلبية الأصيلة التي أرساها ثلاثة من الأساتذة الرواد وهم الشيخ علي الدرويش وعمر البطش وبكري الكردي، وهم الذين أخرجوها من المناخ الديني وحولوها إلى تراث موسيقي قائم بذاته.

 

  • المخرج السوري
    المخرج السوري "محمد ملص"

تكمن أهمية الشريط الوثائقي الذي أنجزه ملص في العام 1997،أنه تم تصويره مع الشيخ مدلل وليس عنه. بالإضافة إلى أن لمدلل له تعلق على الشريط بعد مشاهدته. ويقول إنه "فيلم عظيم ينضح بالموسيقى ومعالم التراث النغموي الحلبي الأصيل والذي عملت على حمايته حتى يصل إلى الأجيال من بعدي صافياً حقيقياً لكي ينغرس في ذاكرتهم".

ملص الذي أخرج فيلم أحلام المدينة، إشتغل بدقة على الفيلم حتى وقع في هوى النغمات الحلبية الموروثة، وهو ما بدا واضحاً من كل المشاهد والموسيقى التي سمعناها على مدى وقت الفيلم، الذي يكتسب أهمية إضافية كلما عرض في بلد أو قاعة جديدة.

تجدر الإشارة إلى أن مؤسسة شومان أعلنت أن نقاشاً حول الفيلم سيجري مباشرة بعد العرض بتقنية "الزوم".