تحية إلى فلسطين في افتتاح "أسبوع أفلام المقاومة والتحرير 2" في تونس

تُفتَتح، اليوم، الدورةُ الثانية من "أسبوع أفلام المقاومة والتحرير" في قاعة عمار الخليفي في قصر الثقافة في العاصمة التونسية، بتحية إلىَ فلسطين المنتصرة.

ملصق أسبوع المقاومة والتحرير في تونس
ملصق أسبوع المقاومة والتحرير في تونس

تحضيراً لافتتاح الدورة الثانية من "أسبوع المقاومة والتحرير"، في قاعة عمار الخليفي في قصر الثقافة في تونس،  عقدت الجمعية اللبنانية للفنون – رسالات، المنظِّمة لهذا الحدث السنوي، بالتعاون مع مرجعيات تونسية متعدّدة، مساء الأربعاء في 26 أيار/مايو الجاري، ندوةً صحافية لشرح تفاصيل الدورة.

الكلمة الأولى كانت لمدير "رسالات"، والمدير التنفيذي للتظاهرة، المهندس محمد خفاجة، الذي ركّز على أهمية هذه الدورة كونها تتزامن مع نصر كبير حقَّقه المقاومون في فلسطين المحتلة. وأشار إلى الدور الذي أدّته الفنون، عبر الدعم والإسناد اللذين قدّمتهما إلى المقاومة. وتعاقَبَ على الكلام الإعلامي اللبناني بيار أبي صعب، فالتونسية جواهر مساكني، مديرة تحرير قناة tv، فمدير لجنة دعم المقاومة ومناهضة التطبيع والصهيونية في تونس أحمد الكحلاوي.

  • "أرض الحكاية" للمخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي: الإفتتاح

 

  • "رد القضاء" للسوري نجدة أنزور

البداية كانت عبر تحية إلى فلسطين ومقاوميها المنتصرين، أعقبتها كلمة لـ"رسالات"، الجهة المنظِّمة، ثم تعاقب على الكلام، على التوالي: الاتحاد التونسي للشغل، رئيس مطرانية الروم الأرثوذوكس في القدس المحتلة، المطران عطا الله حنا. ثم عُرض بعضُ الفقرات الفنية التي تمهّد لفيلم الافتتاح "أرض الحكاية"، وهو عمل وثائقي جديد للمخرج رشيد مشهراوي. وطوال وقت العروض، الممتد حتى ليل الثلاثين من أيار/مايو، تُعرَض 5 أفلام عبر شاشة قاعة المخرج عمار الخليفي في قصر الثقافة في تونس. وهذه الأفلام هي: "خلة وردة" (90 دقيقة)، للبناني عادل سرحان، عن نص لمحمود الجعفري، يجسّد أدواره: أحمد الزين، بولين حداد وختام اللحام. الفيلم الثاني هو "رد القضاء" (110 دقائق)، للمخرج السوري نجدة أنزور، عن سيناريو لديانا كمال الدين، ويؤدي أدوار التمثيل فيه مجد فضة، لجين إسماعيل وجولييت عواد.

  • "السر المدفون" للمخرج علي غفاري

 

  • مدير رسالات، والمدير التنفيذي للأسبوع
    مدير رسالات، والمدير التنفيذي للأسبوع"محمد خفاجة"

ويُعرَض للكاتب والمخرج الإيراني أمير واسارجر فيلم "منطقة حظر الطيران" (100 دقيقة)، ويجسّد أدوار التمثيل فيه هادي حجازيفر، محمد فيلي وبوريا سلطان زادة. كما يٌعرَض لعلي غفاري فيلم "السر المدفون" (88 دقيقة)، عن نص لرضا إسكندر ومحمود غلامي، ويمثّل فيه عمار شلق، كارمن لبس وباسم مغنية. كما يُعرَض للفنان السوري أيمن زيدان أولُ فيلم من إخراجه، بعنوان "أمينة"، تجسّد أدوار التمثيل فيه نادين خوري، لمى بدور وجود سعيد (والمخرج أيضاً). وستواصل الميادين نت تغطية أبرز محطات هذا الأسبوع، والتي تعبّر عن فرحة العرب العارمة بانتصار المقاومة الفلسطينية في مواجهتها البطولية ضد جيش الاحتلال الإسرائيلي.