"الإسكندرية37" يحتفي بفيلم: المطران و4 أشرطة سورية أخرى

أفردت الدورة 37 من مهرجان الإسكندية السينمائي لدول البحر المتوسط مساحة رحبة من الإهتمام للسينما السورية وبرمجت 5 أفلام توزعت على تظاهراتها يتقدمها فيلم: المطران، عن حارس القدس المطران الثائر إيلاريون كبوجي.

  • "المطران" لـ باسل الخطيب، مع رشيد عساف، يتصدر العروض

يتصدر فيلم :المطران، الذي صاغه المخرج باسل الخطيب من مناخ المسلسل الضخم: حارس القدس، بطولة الفنان رشيد عساف، الأفلام الخمسة التي تعرضها الدورة 37 من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، إحتفاء بالسينما السورية، وهو التكريم الذي ينطلق مع منح الفنان العربي دريد لحام وسام عروس البحر المتوسط.

  • لقطة من الشريط القصير: حبل الغسيل،لـ محمود جقماقي
    لقطة من الشريط القصير: حبل الغسيل،لـ محمود جقماقي

شريطان طويلان على جدول المهرجان ينضمان إلى : المطران، في التباري على جوائز المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة، مع فيلمي: الإفطار الأخير، نص وإخراج عبد اللطيف عبد الحميد، الذي يعالج قصة حب سرمدية تربط زوجاً وفياً بزوجته المتوفاة. والظهر إلى الجدار، نص وإخراج أوس محمد، عن صداقة بين رجلين لم تؤثر فيها مصاعب الحياة.

والشريطان الباقيان يتباريان في مسابقة الأفلام القصيرة، وهما: حبل الغسيل، نص وإخراج محمود جقماقي، عن إنعكاس الأوضاع في سوريا على المواطنين، والثاني: فوتوغراف، إخراج المهند كلثوم، وتناول تأثر الأطفال في سوريا بما يدور حولهم من أجواء بسبب الأوضاع السائدة. إضافة إلى أن لجنة تحكيم المسابقة الدولية للمهرجان تضم في عضويتها المخرج السوري جود سعيد.