عميد الجراحين "الزهراوي" في كتاب جديد للجابري

الطبيب الأردني طارق الجابري يصدر كتاب "ابو القاسم الزهراوي – عميد الجراحين"، وتعريف بالعديد من إنجازات الزهراوي وابتكاراته في المجالات الطبية والعلمية التي أسهمت في نهضة العالم.

  • عميد الجراحين
    عميد الجراحين "الزهراوي" في كتاب جديد للجابري

صدر حديثاً عن "دار البيروني للنشر والتوزيع" كتاب "ابو القاسم الزهراوي – عميد الجراحين" لطارق الجابري.

ويعيد الجابري في كتابه إعادة نشر كتاب "التصريف لمن عجز عن التأليف"للزهراوي الذي يتكوّن من 30 مجلداً، مشيراً إلى انه يعدّ موسوعة طبية بحد ذاتها.

ويستعين المؤلف، وهو طبيب أردني، بخبرته الأكاديمية والجراحية، بالعديد من إنجازات الزهراوي وابتكاراته في المجالات الطبية والعلمية التي أسهمت في نهضة العالم، وبقي أثرها حتى يومنا هذا، وبعض اختراعاته التي مازالت مستخدمة حتى يومنا.

ويرى أن الزهراوي المعروف عالمياً باسم Albucasis أحد أعظم الجراحين والأطباء العرب والمسلمين الذين عاشوا في الأندلس، والذي يُلقّب من قبل بعض المنصفين الغربيين بأبي الجراحة الحديثة.

ويشير الدكتور الجابري إلى أن فلسفة الزهراوي الطبية تقوم على أن الطبيب الماهر لا يكون طبيباً إلا بعد معرفة تامة، ودراسة وافية لعلم التشريح، وكان اهتمامه بعلم التشريح ودراسته سبباً في الفتح الكبير الذي تحقق على يديه في علم الجراحة، وكان لتجربته الطبية عظيم الأثر في انفتاح الأوروبيين على مجال الطب والجراحة العربية.