إعلام إسرائيلي: خلال يومين فقط.. تكلفة القتال في الشمال تخطّت المليار دولار

الإعلام الإسرائيلي يتحدّث عن التكلفة الباهظة للقتال في شمالي فلسطين المحتلة، مع تخطّيها المليار دولار خلال يومين فقط، وذلك مع توسيع حزب الله لدائرة نيرانه.

0:00
  • موقع سقوط صاروخ أُطلق من لبنان في مدينة صفد المحتلة - 25 أيلول/سبتمبر 2024 (إعلام إسرائيلي)
    موقع سقوط صاروخ أُطلق من لبنان في مدينة صفد المحتلة - 25 أيلول/سبتمبر 2024 (إعلام إسرائيلي)

كبّد حزب الله الاحتلال الإسرائيلي، خسائر كبيرة في الشمال عبر توسيع عملياته، حيث بلغت تكلفة القتال 4 مليارات شيكل (أكثر من مليار دولار أميركي) خلال اليومين الماضيين فقط، بحسب ما نقل الإعلام الإسرائيلي.  

وقال رام عميناح، العميد في احتياط الاحتلال الإسرائيلي والمستشار المالي السابق لرئيس أركان "الجيش"، لـ"القناة الـ 12" الإسرائيلية، إنّ "ما يرفع اليوم القتالي بشكل أساسي هو استخدام الصواريخ الاعتراضية، فمن اللحظة التي تُستخدم فيها هذه الصواريخ، فإنّ الكلفة تقفز". 

وفي ردّه على سؤال عمّا إذا كانت "إسرائيل" أمام "حدث باهظ جداً"، أجاب عميناح بأنّ "الكلفة المباشرة لتمويل الحرب هي نحو 130 مليار شيكل، أمّا التكلفة غير المباشرة والتي يجب دفعها لاحقاً، فقد تبلغ 250 مليار شيكل". 

اقرأ أيضاً: موقع أميركي: توسّع الحرب مع حزب الله قد يؤدّي إلى شلّ اقتصاد "إسرائيل"

يأتي ذلك فيما يُوسّع حزب الله دائرة نيرانه باتجاه قواعد ومقارّ الاحتلال الإسرائيلي شمالي فلسطين المحتلة ونحو العمق، محقّقاً إصابات دقيقة ومباشرة، دفاعاً عن لبنان وشعبه، ودعماً لقطاع غزة وإسناداً لمقاومتها. 

وفي ضوء ذلك، يتحدّث الإعلام الإسرائيلي عن عدم الاستهانة بقدرات حزب الله، وعن العواقب والخسائر الاقتصادية والعسكرية التي ستترتّب على "إسرائيل" نتيجة توسّع القتال، مع العلم أنّ الاحتلال يتكتّم ويحاول التعتيم على الأضرار والخسائر التي يتكبّدها في الشمال. 

في الإطار، نقل مراسل إذاعة "جيش" الاحتلال أنّه "لا توجد منطقة واحدة في إسرائيل خارج دائرة القتال خلال الساعات الـ 24 الماضية من جبل الشيخ إلى وادي عربة". 

كما نقل الإعلام الإسرائيلي عن مسؤول سابق في "الشاباك"، قوله إنّه "لا ينبغي الاستهانة بقدرة حزب الله على إطلاق الصواريخ في اتجاه الوسط". 

وأضاف المسؤول الإسرائيلي أنّ "ما فعله (السيد) نصر الله اليوم هو مجرد عرض صغير لما لديه". 

وفي السياق ذاته، أكّدت صحيفة "إسرائيل هيوم" الإسرائيلية أنّ المعركة ضدّ حزب الله "طويلة ومعقّدة"، مشددةً على امتلاكه "القدرة على الاستمرار في استنزاف إسرائيل". 

وفي مقال كتبه اللواء في احتياط "جيش" الاحتلال، والقائد السابق للكليات العسكرية فيه، غيرشون هاكوهن، أوضحت الصحيفة أنّ "إسرائيل لا تزال تعمل من دون استراتيجية" في وجه حزب الله.

اقرأ أيضاً: مسؤول إسرائيلي سابق: "تل أبيب" بعيدة جداً عن هزيمة حزب الله أو سلب قدراته

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك