إعلام إسرائيلي: البطالة في الشمال أعلى بنسبة 20% عن باقي مناطق "إسرائيل"

وسائل إعلام إسرائيلية تتحدّث عن الأوضاع الاقتصادية المتردّية داخل الاحتلال الإسرائيلي وتحديداً في الشمال، وتسلّط الضوء على ارتفاع نسبة البطالة منذ بداية الحرب.

  • إعلام إسرائيلي: البطالة في الشمال هي أعلى بنسبة 20 % عن باقي مناطق
    محال تجارية فارغة من المستوطنين في الأراضي المحتلة

أفادت "القناة 12" الإسرائيلية، اليوم الجمعة، بأن البطالة في الشمال باتت بعد الحرب أعلى بنسبة 20% عن باقي المناطق في "إسرائيل".

وفي وقت سابق، قالت وسائل إعلام إسرائيلية إنّه منذ بداية شهر تشرين الأول/أكتوبر، وصل إلى "التأمين الوطني" 175.414 طلباً للحصول على بدل البطالة منهم 126.564 ذهبوا في إجازة مرضية قسراً.

وجاء في موقع "القناة 12" الإسرائيلية، أنه منذ بداية كانون الأول/ديسمبر، تمّ وضع 9 آلاف عامل في إجازة مرضية قسرية.

ومنذ أيام، أعلنت وزارة المالية الإسرائيلية، أنّ "إسرائيل" سجّلت عجزاً في الميزانية بلغ نحو 4.5 مليارات دولار، في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

وأشارت الوزارة إلى أنّ هذه القفزة في التكاليف "سببها تمويل العدوان المستمر منذ شهرين على قطاع غزة"، مؤكدةً أنّه كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي، "ارتفع العجز خلال الأشهر الـ 12 السابقة إلى 3.4% في تشرين الثاني/نوفمبر من 2.6% في تشرين الأول/أكتوبر".

كذلك، ذكرت الوزارة أنّ الإيرادات انخفضت بنسبة 15.6% الشهر الماضي، "بسبب التأجيلات الضريبية" نتيجة العدوان على غزة.

والشهر الماضي كانت وزارة مالية الاحتلال قد ذكرت أنّ كلفة الحرب على قطاع غزة، في أول 3 أسابيع بلغت نحو 7.5 مليارات دولار، وهي لا تشمل خسائر المصالح التجارية الصغيرة والمتوسطة، والأضرار المباشرة وغير المباشرة التي تكبّدها النشاط الاقتصادي الإسرائيلي بعد عملية "طوفان الأقصى".

وبسبب إخلاء المستوطنات وإغلاق المؤسسات التربوية أبوابها واستدعاء جنود الاحتياط، وبعضهم مهندسون في قطاع التكنولوجيا المتقدّمة، بات 764 ألف إسرائيلي عاطلين من العمل، وهذا الرقم يساوي خُمْس القوة العاملة الإسرائيلية، بحسب صحيفة "فايننشال تايمز" الأميركية.

اقرأ أيضاً: إعلام إسرائيلي: اليمن هو أكثر جبهة تعرّض استقرار "إسرائيل" الاقتصادي للخطر

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك