طهران: مشاريع طاقوية جديدة مع روسيا في غضون 6 أشهر

نائب وزير النفط الإيراني أحمد أسد زاده يأمل أن تؤدي الظروف الحالية إلى مزيدٍ من التماسك بين إيران وروسيا في تطوير المشاريع الثنائية في قطاعات النفط والغاز والبتروكيماويات.

  • نائب وزير النفط الإيراني أحمد أسد زاده (أرشيف)
    نائب وزير النفط الإيراني أحمد أسد زاده (أرشيف)

صرّح نائب وزير النفط الإيراني، أحمد أسد زاده، اليوم الخميس، أنّ إيران تتوقع إبرام اتفاقيات عدّة مع روسيا في قطاع النفط والغاز في غضون 6 أشهر، وتأمل بالمزيد من التضامن بين طهران وموسكو في مجال موارد الطاقة.

وقال أسد زاده، لـوكالة "سبوتنيك" الروسية: "خلال المحادثات الأخيرة مع روسيا، أحرزنا تقدّماً جيداً في تنفيذ الُمذكرة مع شركة "غازبروم". ولذلك، آمل أن يتم إبرام اتفاقيات عدّة خلال الأشهر الـ 6 المقبلة".

وتعليقاً على الوضع في سوق الطاقة واجتماع "أوبك+"، قال أسد زاده: "نأمل أن تؤدي الظروف الحالية إلى مزيدٍ من التماسك بين إيران وروسيا في تطوير المشاريع الثنائية في قطاعات النفط والغاز والبتروكيماويات".

وفي وقتٍ سابق، وقَّعت شركة "غازبروم" وشركة النفط الوطنية الإيرانية اتفاقية تقدر بنحو 40 مليار دولار، تتضمن تطوير حقول كيش وحقل غاز البارس الشمالي وعدد من الحقول الأخر ، وفق ما أفاد الجانب الإيراني في منتصف حزيران/يوليو الماضي.

وكان أعضاء "أوبك+" قد اتفقوا في ختام اجتماعهم يوم أمس الأربعاء،  في فيينا، على خفض إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يومياً اعتباراً من تشرين الثاني/نوفمبر، وستُتخذ مستويات الإنتاج المتفق عليها لشهر آب/أغسطس كقاعدة مرجعية. وأوضحت "أوبك+" قرارها تعديل الإنتاج الإجمالي، في ضوء عدم اليقين الذي يحيط بآفاق الاقتصاد العالمي وسوق النفط، والحاجة إلى تعزيز التوجه طويل المدى للسوق.

وزير النفط الإيراني:  سيتم خلق تفاهمات جديدة مع روسيا

بدورهـ، قال وزير النفط الإيراني، جواد أوجي على هامش المنتدى الاقتصادي الثاني لبحر قزوين إنّ "عبور وتبادل النفط والغاز الروسي عن طريق ⁧ إيران⁩، سيجعل طهران مركز المنطقة من حيث الطاقة، وستتلقى البلاد الكثير من الدخل من العملات الأجنبية".

وأضاف "كدولتين مصدرتين للغاز، قامت ⁧إيران⁩ و⁧روسيا⁩ بالكثير من التعاون في مجال مبادلات الطاقة، وخلال سفري إلى روسيا، سيتم خلق تفاهمات جديدة لإنشاء المنشآت واستغلال حقول الغاز المشتركة".

ولفت أوجي إلى أنّ "هناك مشروعاً مشتركاً لإنتاج الغاز الطبيعي المسال (LNG) والتقنيات المتعلقة بمرافق الغاز مع شركة ⁧غاز بروم⁩ الروسية".

اخترنا لك