"بلومبرغ": تركيا تسعى للاتفاق مع الصين.. نحو ثالث محطة للطاقة النووية

موقع "بلومبرغ" يفيد أن تركيا تقترب من التوصل إلى اتفاق مع الصين، لبناء محطة جديدة للطاقة النووية، معتبراً أنها "خطوة من شأنها أن تمثل قفزة في الجهود التركية لخفض واردات النفط والغاز".

  • "بلومبرغ": تركيا تتجه نحو الصين لاتخاذ الخطوة التالية في البناء النووي.

ذكر موقع "بلومبرغ" الأميركي أنّ  تركيا تتجه نحو الصين لاتخاذ الخطوة التالية في البناء النووي. 

وأوضح أنّ أنقرة تقترب من التوصل إلى اتفاق مع بكين، لبناء محطة جديدة للطاقة النووية، معلقاً  أنها "خطوة من شأنها أن تمثل قفزة في الجهود التركية لخفض واردات النفط والغاز". 

ونقل الموقع عن وزير الطاقة التركي، الب رسلان بيرقدار، قوله: "إن المحادثات يمكن الانتهاء منها في غضون بضعة أشهر"، وذلك بعد أن زار المسؤولون الصينيون مؤخراً الموقع المحتمل للمحطة المستقبلية، بالقرب من الحدود مع بلغاريا واليونان.

وأضاف بيرقدار ، في مؤتمر صحفي، أمس، أن بلاده تجري محادثات مع شركة صينية منذ فترة طويلة جداً، مؤكداً أن "أي خلافات ليست عقبات كبيرة، لذلك سنكون قادرين على سد الثغرات وإبرام صفقة قريباً مع الصين لبرنامج الطاقة النووية". 

كما أفاد الموقع أنه بموجب الاتفاق، ستبني الصين ما سيكون على الأرجح، "ثالث محطة للطاقة النووية في تركيا"، مشيراً إلى أنّ الأول قيد الإنشاء من قبل روسيا على ساحل البحر الأبيض المتوسط، والثاني، على ساحل البحر الأسود، لا يزال في مرحلة التخطيط.

وقال بيرقدار إن "شركة روساتوم الروسية وكذلك الشركات الكورية الجنوبية مهتمة ببناء المصنع الثاني، بينما تسعى تركيا لمزيد من المشاركة المحلية". 

اقرأ أيضاً: بوتين: محطة "أكويو" للطاقة النووية تمثّل أهم مشروع لروسيا وتركيا

اخترنا لك