"غازبروم" الروسية خفّضت إمدادات الغاز للأسواق خلال 6 أشهر الأولى من 2023

شركة "غازبروم" الروسية تكشف عن إمدادات الشركة من الغاز إلى الأسواق المحلية والخارجية للأشهر الستة من عام 2023.

  • "غازبروم" الروسية خفّضت إمدادات الغاز للأسواق خلال 6 أشهر الأولى من 2023

أعلنت شركة "غازبروم" الروسية، اليوم الخميس، أنّ إمدادات الشركة من الغاز إلى الأسواق المحلية والخارجية للأشهر الستة من عام 2023، بلغت 166 مليار متر مكعب مقابل 225.7 مليار العام الماضي.

وأشار تقرير للشركة إلى تخفيض إنتاج "غازبروم" من الغاز في النصف الأول من العام، بنسبة 24.7% أي أصبح 179.5 مليار متر مكعب، مقارنة بالفترة نفسها من العام 2022.

وأضاف أنّ "غازبروم" أنتجت 179.45 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي والغاز المصاحب، وهو ما يقل بنسبة 24.7% عن الفترة نفسها من العام الماضي.

وتابع إنّه بناءً على نتائج النصف الأول من عام 2023، بلغ إنتاج مجموعة "غازبروم" من الغاز الطبيعي والمصاحب في روسيا 179.45 مليار متر مكعب، ويعود انخفاض إنتاج المجموعة من الغاز إلى اعتماد عددٍ من الدول قراراتٍ ذات دوافع سياسية تهدف إلى رفض استيراد الغاز الروسي.

وقبل أيام، صرّح القائم بأعمال مندوب روسيا الدائم لدى الاتحاد الأوروبي، كيريل لوغفينوف، بأنّ الاتحاد الأوروبي لن يستطيع التخلي عن إمدادات الغاز من روسيا بشكل كامل في المستقبل القريب، مضيفاً أنّ التخلي عن استخدام الغاز الطبيعي المسال من روسيا، سيؤدي مرة أخرى إلى ارتفاع أسعار الطاقة داخل الاتحاد الأوروبي.

وفي الوقت ذذاته، ارتفع إنتاج النفط ومُكثّفات الغاز بنسبة 8.8% إلى 36.31 مليون طن.

وقبل أيام، أعلن رئيس الوزراء الروسي، ميخائيل ميشوستين، أنّ إيرادات الميزانية الروسية من النفط والغاز تجاوزت، منذ أيلول/ سبتمبر، بصورةٍ كبيرة، معدلات العام الماضي. 

وعلى الرغم من العقوبات، ارتفعت الصادرات النفطية من روسيا في نيسان/ أبريل الماضي، إلى أعلى مستوياتها منذ بدء الحرب في أوكرانيا، لتتعزّز العائدات بنسبة 1.7 مليار دولار، بحسب ما ذكرت الوكالة الدولية للطاقة.

اقرأ أيضاً: "وول ستريت جورنال": السعودية وروسيا تجنيان ثمار تخفيض إنتاجهما النفطي

اخترنا لك