"واشنطن بوست": واشنطن تقاوم مطالب أوكرانيا بخفض سقف سعر النفط الروسي

الولايات المتحدة تخشى من أن يؤدي خفض سقف سعر النفط، إلى دفع موسكو لخفض إنتاج النفط والتسبب في ارتفاع أسعار الغاز، وهو ما قد يؤدي إلى زعزعة استقرار الاقتصاد العالمي قبل الانتخابات الرئاسية الأميركية.

  • متجاوزةً العقوبات على روسيا.. كيف تستفيد الهند من النفط الخام الروسي؟
    متجاوزةً العقوبات على روسيا.. كيف تستفيد الهند من النفط الخام الروسي؟

أفادت صحيفة "واشنطن بوست"، نقلاً عن مصادر مطلعة، بأنّ "إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، تقاوم المطالب الأوكرانية بخفض سقف سعر النفط الروسي".

وأشارت الصحيفة إلى أنّه "على الرغم من تأثير القيود على صادرات النفط، إلا أنّ واشنطن تقاوم مطالب أوكرانيا بخفض سقف سعر النفط من 60 دولاراً إلى 30 دولاراً للبرميل".

وتخشى الولايات المتحدة من أن يؤدي خفض سقف سعر النفط إلى دفع موسكو لخفض إنتاج النفط والتسبب في ارتفاع أسعار الغاز، وهو ما قد يؤدي إلى زعزعة استقرار الاقتصاد العالمي، قبل الانتخابات الرئاسية الأميركية.

وأكد زعيم حزب "الاتحاد الجمهوري الشعبي" الفرنسي أنّ "عائدات النفط الروسية سجلت رقماً قياسياً في 8 أشهر، حيث تم تداول نفط أورال الشهر الماضي فوق السقف الذي حددته مجموعة السبع".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد أكد أنّ "روسيا تمكنت من زيادة إيراداتها غير النفطية والغازية بشكل كبير، وفي الربع الثاني، كان المعدل 43.5%، وعلى مدى 6 أشهر ارتفعت بنسبة 17.8%، فيما أصبح التضخم في روسيا معتدلاً"، معتبراً أنّ "الأعمال التجارية في البلاد تعمل بثبات وتتغلب على جميع الصعوبات".

وكانت وزارة الاقتصاد الروسية قد أكّدت، في وقت سابق هذا الشهر، أنّ الاقتصاد الروسي نما 5.3% في حزيران/يونيو على أساس سنوي بعد زيادة 5.4% في أيار/مايو.

وأضافت الوزارة أنّ الناتج المحلي الإجمالي المعدل موسمياً ارتفع 0.04% على أساس سنوي في حزيران/يونيو، بعد زيادته 1.4% في الشهر السابق له.

وفي وقت سابق اليوم، ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، أنّ فشل الغرب في "تركيع الاقتصاد الروسي بسرعة يعكس مأزقاً أكبر في ساحة المعركة، على الرغم من مجموعة المساعدات الغربية والدعم الاقتصادي لكييف"، وذلك في مقال بعنوان "الغرب هاجم اقتصاد روسيا.. والنتيجة هي مأزق آخر".

اقرأ أيضاً: وزير المالية الروسي: اقتصاد روسيا سينمو أكثر من 2% هذا العام

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك