أكثر من 4 مليارات دولار.. حجم التبادل التجاري بين إيران والصين في 3 أشهر

حجم التبادل التجاري بين إيران والصين ينمو بنسبة 5% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، ويبلغ 4 مليارات و45 مليون دولار.

  • حجم التبادل التجاري بين إيران والصين ينمو بنسبة 5% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي
    حجم التبادل التجاري بين إيران والصين ينمو بنسبة 5% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي

بلغ حجم التبادل التجاري بين إيران والصين أكثر من 4 مليارات دولار في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري.

وأعلنت الجمارك الصينية أنّ التجارة بين إيران والصين في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري نمت بنسبة 5% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي وبلغت 4 مليارات و45 مليون دولار.

وبلغت التبادلات بين إيران والصين في الأشهر من كانون الثاني/يناير، إلى آذار/مارس 2022، 3 مليارات و855 مليون دولار.

استوردت الصين وفي الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام، ما قيمته ملياراً و135 مليون دولار من البضائع من إيران، والتي انخفضت بنسبة 41% مقارنة بالربع الأول من العام السابق.

وكانت الصين قد استوردت سلعاً من إيران بقيمة مليار و929 مليون دولار في الأشهر من كانون الثاني/يناير إلى آذار/مارس 2022. كان الانخفاض بنحو 20% في سعر النفط أحد أسباب انخفاض قيمة واردات الصين من إيران في الربع الأول من عام 2023.

ومع ذلك، نمت صادرات الصين إلى إيران في الأشهر من كانون الثاني/يناير إلى آذار/مارس 2023 بشكل ملحوظ، بنسبة 51% لتصل إلى 2 مليار و910 مليون دولار. وفي الفترة نفسها من العام السابق، صدّرت الصين ما قيمته ملياراً و 926 مليون دولار من البضائع إلى إيران.

كذلك، استوردت الصين في الشهر الثالث من العام الحالي 445 مليون دولار من البضائع من إيران وصدّرت إليها ملياراً و500 مليون دولار. وانخفضت واردات الصين من إيران في آذار/مارس بنسبة 38% مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، لكن صادراتها إلى إيران زادت بنسبة 151%.

اخترنا لك