"أوبك+" تُبقي على سياستها النفطية.. وروسيا: الوضع مستقر

نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك يقول إنّ الوضع في سوق النفط حالياً مستقر تماماً، ومنظمة "أوبك+" تبقي على سياستها النفطية.

  • نائب رئيس الوزراء الروسي: الوضع في سوق النفط مستقر والأسعار معقولة
    نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك

صرّح نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، اليوم الأربعاء، أنّ الوضع في سوق النفط حالياً مستقر تماماً، مؤكداً أنّ أسعار النفط مقبولة في الوقت الراهن.

وقال نوفاك، في مقابلة مع قناة "روسيا 24"، إنّ "المباحثات أظهرت أنّ الجميع متفقون حول استقرار الوضع في السوق، وأنّ الأسعار مقبولة استناداً إلى العرض والطلب"، مشيراً إلى أنّه "بفضل القرارات التي اتخذت في إطار "أوبك+" لخفض الإنتاج، نرى الآن سوقاً متوازنة ومكتفية".

وأوضح نوفاك، عقب اجتماع لجنة المراقبة الوزارية "أوبك+"، أنّه "على الرغم من القرارات التي اتخذت بخصوص حظر الإمدادات إلى أوروبا والسقف السعري، فإنّ الوضع إزاء إنتاج وتصدير النفط الروسي مستقر".

وذكر أنّه "تم اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة، في المقام الأوّل من خلال شركاتنا، ومن خلال إيجاد سلاسل التوريد والأسواق الجديدة".

بدورها، قرّرت "أوبك+"، اليوم الأربعاء، عدم تعديل المعايير الحالية لاتفاقية التحالف، وذلك بعد اختتام اجتماع اللجنة الوزارية لمراقبة الإنتاج، ومن المخطّط عقد الاجتماع التالي للّجنة في 3 نيسان/أبريل 2023.

وقالت 5 مصادر من "أوبك+" لـ"رويترز"، منذ يومين، إنّه من المرجح أن توصي لجنة المراقبة الوزارية المشتركة في المجموعة بالإبقاء على سياسة الإنتاج النفطي الراهنة في اجتماعها المزمع هذا الأسبوع.

وفي 5 تشرين الأوّل/أكتوبر الماضي، وافقت مجموعة "أوبك+" على خفض إنتاج النفط بمعدّل 2 مليون برميل يومياً حتى 2023 استجابةً لتراجع الأسعار.

اقرأ أيضاً: قرار "أوبك+" تخفيض الإنتاج.. تأثيره السياسي والاقتصادي على إدارة بايدن

اخترنا لك