المركزي الأوروبي لا يتوقع تراجع التضخم "قريباً"

رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد تقول، اليوم الأحد، إنّها لا ترى عودة التضخم لمستوياته الطبيعية خلال المستقبل القريب، في وقت يتحضر فيه المركزي الأوروبي لرفع أسعار الفائدة بنسبة 3%.

  • كريستين لاغارد: الحمائية تشكل خطأ اقتصادياً فادحاً
    رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد

قالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد، اليوم الأحد، إنّها لا ترى عودة التضخم لمستوياته الطبيعية خلال المستقبل القريب، على الرغم من ظهور بوادر على ذلك.

وذكرت لاغارد لمجموعة "فوسينتو" الإعلامية الإسبانية أنّ التضخم الأساسي "لا يشمل أسعار الأغذية والوقود" في منطقة اليورو، وأنّه قد يبقى مرتفعاً في الفترة المقبلة، "حتى لو تراجعت نسبة التضخم الإجمالية".

وأضافت: "من المهم مواصلة اتخاذ الخطوات اللازمة على صعيد السياسة النقدية لمواجهة التضخم المرتفع، والسير به نحو المستويات المستهدفة البالغة 2%".

تصريحات المسؤولة الأوروبية جاءت في وقت يتحضّر فيه البنك المركزي الأوروبي لرفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس خلال الشهر الجاري، إلى ما نسبته 3%، لكن بعض صانعي السياسة دعوا إلى اتخاذ خطوات أكثر حذراً بعد ذلك، نظراً لأنّ تداعيات قرارات رفع أسعار الفائدة السابقة بدأت تظهر الآن.

وفي اجتماع السياسة النقدية الأخير لمجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي، أوضح أنّه سيواصل مساره في رفع أسعار الفائدة بشكل كبير وبوتيرة ثابتة، لضمان عودة التضخم في الوقت المناسب إلى هدفه.

يذكر أنّ التضخم في منطقة اليورو سجّل مستويات قياسية، منذ بدأ الارتفاع نهاية 2021، محقّقاً ذروته في تشرين الأول/أكتوبر من العام الماضي بـ 10.6%، في حين بلغ في شباط/فبراير الماضي 8.5%.

اقرأ أيضاً: قفزة غير متوقعة بالتضخم في فرنسا.. وإسبانيا تزيد قلق المركزي الأوروبي

اخترنا لك