الهند: سنشتري النفط من أي مصدر يوفره بأقل أسعار ممكنة

وزير النفط الهندي، هارديب سينغ بوري، شدّد على أنّ بلاده، ثالث أكبر مستورد ومستهلك للنفط في العالم، ستشتريه من جميع المصادر التي توفره بأقل الأسعار الممكنة.

  • الهند ستشتري النفط من أي مصدر يوفره بأقل أسعار ممكنة
    إمدادات نفطية في الهند.

قال وزير النفط الهندي،هارديب سينغ بوري، إن بلاده ستشتري النفط من جميع المصادر التي توفره "بأقل الأسعار الممكنة".

وأوضح لقناة "إي.تي ناو"، اليوم الأربعاء، "إننا واضحون للغاية مع أنفسنا بشأن أننا سنشتري النفط من أي مكان ما دام يتم تسليمه إلى نقطة الاستيراد في موانئنا بأقل سعر ممكن".

وتشتري الهند النفط الخام من روسيا، التي أصبحت الآن أكبر مورديها، بخصومات منذ فرض الغرب قيوداً على وارداته من موسكو، في أعقاب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا العام الماضي.

وتحصل الهند، ثالث أكبر مستورد ومستهلك للنفط في العالم، على أكثر من 80 % من احتياجاتها النفطية من الخارج.

ورداً على سؤال حول التبادل التجاري بالعملة الهندية روبية مع الإمارات، قال الوزير: "لدينا ترتيب للتعامل بالروبية والدرهم مع  الإمارات لكن المعاملات في قطاع النفط عند الحد الأدنى". 

وكان البلدان قد اتفقا على  تسهيل التجارة بالروبية بدلاً من الدولار في تموز/يوليو الماضي. 

وفي نيسان/أبريل الماضي،ذكرت صحيفة "ذا إندبندنت" البريطانية، أنّ "الهند والصين تستحوذان حالياً على 90% من صادرات النفط الخام الروسية المنقولة بحراً، ويشتري كل من العملاقين الآسيويين ما معدله 1.5 مليون برميل يومياً". 

وأشارت الصحيفة إلى أنّ الهند اشترت من روسيا 51% من نفطها  في الربع الأول من 2023.

واستوردت الهند، في آذار/مارس الماضي، كميةً قياسيةً من النفط الروسي، بلغت 1.62 مليون برميل في اليوم، والتي تمثّل 40% من وارداتها، بالمقارنة مع 70 ألف برميل في اليوم قبل العملية العسكرية، وهي الكمية التي كانت تمثّل 1% من وارداتها.

وأعلنت مجموعة "روسنفت" العملاقة الروسية، عن اتفاق يهدف إلى تحقيق "زيادةٍ هائلةٍ" في إمداداتها لـ"مؤسسة النفط الهندية العامة". 

وتستورد الهند الخام الروسي من الأورال بسعر أقلّ بكثير من 60 دولاراً للبرميل، وهو السقف الذي حددته دول مجموعة السبع لسعر النفط الروسي في كانون الأول/ديسمبر 2022. 

وقال وزير الخارجية الهندي، سوبرامانيام جايشانكار، في تشرين الثاني/نوفمبر، في العاصمة الروسية موسكو إنّه "بصفتنا ثالث دولة مستهلكة للغاز والنفط، ودولة مستهلكة ذات مستوى دخل غير مرتفع كثيراً، من واجبنا الأساسي أن نؤمّن للهنود الحصول على أفضل الشروط في الأسواق الدولية".

اقرأ أيضاً: الهند: لن نتأثر بسقف الأسعار.. وسنواصل شراء النفط الروسي

اخترنا لك