توقعات باحتواء انخفاض الليرة.. "بلومبرغ": عودة تركيا إلى نهج أكثر تقليديةً تعزز ثقة المستثمرين

وكالة "بلومبرغ" الأميركية تؤكد أنّ عودة تركيا إلى نهج أكثر تقليديةً في السياسة النقدية تعزّز ثقة المستثمرين، مما يمهّد الطريق لتدفّقات رأس المال، متوقّعةً تراجع التضخم والعجز الاقتصادي.

  • البنك المركزي التركي (أرشيف)
    البنك المركزي التركي (أرشيف)

رأت وكالة "بلومبرغ" الأميركية أنّ عودة تركيا إلى نهج أكثر تقليديةً في السياسة النقدية تعزّز ثقة المستثمرين، مما يمهّد الطريق لتدفّقات رأس المال.

ونقلت الوكالة عن الرئيس العالمي لأبحاث الأسواق الناشئة في بنك "HSBC"، مراد أولجن، قوله إن الالتزام بالسياسات "التقليدية القائمة على القواعد" يمكن أن يؤدي إلى تحسّن أسرع وأعمق في أساسيات البلاد في النصف الثاني من العام.

وأضاف أولجن أنه من المتوقّع أن يتراجع التضخم وأن يتقلص عجز الحساب الجاري، وأن المناقشات حول ضبط الأوضاع المالية "مشجعة"، وقال إنّ التضخّم قد ينخفض إلى 40% هذا العام، ثم إلى النصف في العام التالي.

ويتوقّع البنك أن يتم احتواء انخفاضات الليرة.

وكان معدل البطالة في تركيا قد سجّل أدنى مستوىً له في السنوات الـ10 الأخيرة، وذلك بعد أن تراجع إلى 9.4% خلال العام الماضي 2023. 

وجاء ذلك بحسب بيانات نشرتها هيئة الإحصاء التركية، في آذار/مارس الفائت، بشأن أرقام البطالة في البلاد للعام الماضي، حيث أظهرت الأرقام أنّ البطالة انخفضت من 10.4% خلال العام 2022، إلى 9.4% خلال العام 2023، بينما سجّلت نسبة 8.9% في العام 2013. 

وأوضحت الأرقام التي نشرتها الهئية الإحصائية أنّ عدد العاطلين من العمل انخفض عام 2023، بنسبة 318 ألف شخص مقارنةً بعام 2022، وبلغ العام الماضي 3 ملايين و264 ألف شخص. 

وفي سياق متصل، تصدّرت القضايا الاقتصادية جدول أعمال زيارة الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، العاصمة العراقية بغداد قبل يومين، لأوّل مرة منذ 13 عاماً،حيث شهدت الزيارة توقيع أكثر من 20 اتفاقية في مجالات مُتعددة أمنية وسياسية وتنموية.

اقرأ أيضاً: "غولدمان ساكس": انتخابات إسطنبول سيكون لها تأثير إيجابي على الليرة

اخترنا لك