جنوب أفريقيا: نحو تعزيز التعاون مع روسيا في مجالي التعدين والطاقة

جنوب أفريقيا تتجه نحو تعزيز التعاون الاقتصادي مع روسيا في مجالات استخراج المعادن والطاقة، وتعميق الحوار بين شركة النفط الوطنية في جنوب أفريقيا وعملاق الطاقة الروسي "غازبروم".

  • تخطط شركة النفط الوطنية في جنوب أفريقيا لتعزيز التعاون مع غازبروم الروسية
    تخطط شركة النفط الوطنية في جنوب أفريقيا لتعزيز التعاون مع غازبروم الروسية

صرَّح سفير جنوب أفريقيا لدى روسيا، مزوفوكيلي ماكيتوكا، أنّ بلاده مهتمة بتعزيز التعاون مع موسكو في مجال التنقيب عن المعادن وإنتاجها، إضافةً إلى جذب الاستثمارات الروسية في قطاع الطاقة بالبلاد.

وأشار إلى أنّه من المقرر أن تشارك جنوب أفريقيا في معرض التعدين العالمي الروسي، والذي يُتوقّع إقامته في موسكو في نيسان/أبريل المقبل، ولفت إلى أنّ وفداً مكوّناً من 23 شركة صناعية جنوب أفريقية سيحضر المعرض.

وأوضح ماكيتوكا أنَّ بلاده ما زالت لاعباً رئيسياً في مجال التعدين، وهذا سبب وجود الشركات الجنوب أفريقية في المعرض المُنتظَر، وستكون هذه أكبر مجموعة شركات جنوب أفريقية تأتي إلى روسيا منذ الجائحة، لأنّه القطاع الصحيح في التوجه نحوه.

وأعلن السفير الجنوب أفريقي أنّ الشركة الوطنية للنفط في بلاده، "بترو إس إيه"، تخطط لاستئناف الحوار مع شركة الطاقة الروسية "غازبروم" بهدف تكثيف الاستثمارات الروسية في قطاع الطاقة في جنوب أفريقيا.
وتابع في هذا الشأن، أنّه رغم التأخيرات، لكنه سيكون هناك تفاعل بنّاء بين غازبروم وبترو، كون غازبروم تهتم بأيّ فرصة استثمار يمكنهم الحصول عليها، ونتوقع اجتماعاً حضورياً بين المديرين التنفيذيين للشركتين.

وأعلن ماكيتوكا، في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، عن توقيع اتفاقٍ ثنائي بين شركة الطاقة الأكبر في جنوب أفريقيا "ساسول" وشركة "غازبروم" الروسية، واعتبر حينها أنّ هذا الاتفاق يُعد من أبرز وأهم مشاريع روسيا في بلاده.

يُذكر أنه، من المقرّر أن تستضيف وزيرة العلاقات الدولية والتعاون في جنوب أفريقيا، ناليدي باندور، وزير خارجية روسيا، سيرغي لافروف، غداً الاثنين، في بريتوريا لإجراء محادثات ثنائية، وُصفت بالمهمة، والتي تأتي ضمن جولة أفريقية لوزير الخارجية الروسي.

وتأتي زيارة لافروف إلى جنوب أفريقيا في موازاة تسلّم بريتوريا مهام رئاسة مجموعة "بريكس" من الصين مطلع العام، والتي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، ومن المتوقع أن تستضيف قمة لـ"بريكس" في آب/أغسطس المقبل.

اقرأ أيضاً: بعد حادثة "ليدي آر".. جنوب أفريقيا: لدينا مصالح مع موسكو ونرفض سياسية واشنطن

اخترنا لك