"حرييت": الزلازل ضربت صادرات الحديد في تركيا

صحيفة "حرييت" التركية تقول إنّ الزلازل المدمّرة التي هزّت مقاطعات تركيا الجنوبية أثّرت على صادرات الحديد في البلاد.

  • "حرييت": الزلازل ضربت صادرات الحديد في تركيا

أفادت صحيفة "حرييت" التركية، اليوم الاثنين، بأنّ الزلازل المدمّرة التي هزّت مقاطعات تركيا الجنوبية في أوائل شباط/فبراير، أثّرت على صادرات الحديد في البلاد.

وقالت الصحيفة إنّ "معظم منشآت إنتاج المعادن وأدوات المطبخ كانت في المناطق التي ضربها الزلزال".

بدوره، قال شيتين تيكديلي أوغلو، رئيس جمعية مصدّري المعادن الحديدية: إنّ تأثير الكارثة على صادرات الصناعة كان نحو 10%.

وأظهرت بيانات من الاتحاد أنّ صادرات صناعة المعادن الحديدية وغير الحديدية تراجعت 13.6% في الربع الأوّل من عام 2023 مقارنةً بالعام الماضي لتصل إلى 3.34 مليارات دولار، وفقاً للصحيفة.

وذكرت أنّ الشحنات انخفضت في آذار/مارس وحده، بنسبة 14.6% إلى الأسواق الخارجية مقارنةً بالشهر نفسه من عام 2022 إلى 1.25 مليار دولار.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ إنتاج تركيا من الصلب الخام تقلّص بنسبة 28.9%، في حين انخفض إنتاج الصناعة بنسبة 23.1% في الشهرين الأوّلين من العام.

وفي وقت سابق، أعلنت الحكومة التركية أنّ الخسائر الاقتصادية من الزلازل تقدّر بنحو 104 مليارات دولار، بما يعادل نحو 9% من الناتج المحلّي الإجمالي لهذا العام.

كما قالت أنقرة إنّ خسائر قطاع الصناعة في المناطق التي ضربها الزلزال، تقدّر بـ 170 مليار ليرة تركية أي ما يساوي نحو 9 مليارات دولار.

يشار إلى أنّه في 6 شباط/فبراير، ضرب زلزال بلغت قوته 7.8 درجات جنوب تركيا، وأسفر عن وفاة نحو 50 ألف شخص وإصابة عشرات الآلاف ، ولجوء الملايين إلى الخيام، أو سعيهم للانتقال إلى مدن أخرى.

اقرأ أيضاً: "مانحون دوليون" يتعهّدون بتقديم 7 مليارات يورو لتركيا وسوريا بعد الزلزال

زلزال مدمر ضرب أجزاءً واسعة من سوريا وتركيا، ودمر الآلاف من المباني وحصد الآلاف من الأرواح في البلدين، في هذه الصفحة تجد كل الأخبار والمستجدات والتقارير المرتبطة بالزلزال.

اخترنا لك