خارجية روسيا: أفريقيا منطقة واعدة للغاية وأسواقها تجتذب شركاتنا

روسيا تقول إن دخولها إلى الأسواق الأفريقية بات أكثر وضوحاً، وأن أفريقيا منطقة واعدة للغاية، ومن المحتمل أن تتطور بشكل ديناميكي للغاية، سواء من حيث السكان أو التنمية الاقتصادية.

0:00
  • الخارجية الروسية: مشاركة الشركات العسكرية الأميركية في غزو كورسك تثبت تورط واشنطن
    الخارجية الروسية: أفريقيا منطقة واعدة للغاية

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن أفريقيا تستقطب المزيد من الشركات الروسية فيها، وأن دخول موسكو إلى الأسواق الأفريقية بات أكثر وضوحاً.

وقال مدير الخدمة الاقتصادية في وزارة الخارجية الروسية، ديمتري بيريشيفسكي، في مقابلة مع صحيفة "كوميرسانت" المحلية إن "القارة الأفريقية تجتذب المزيد والمزيد من الشركات الروسية".

وأشار إلى أن "هناك شركات في روسيا، بما في ذلك في قطاع الأغذية، مستعدّة لتطوير الإنتاج في أفريقيا، وهناك اهتمام كبير للشركات المتوسطة الحجم بشراء الفواكه والسلع الأخرى المنتجة هناك في أفريقيا".

وأضاف أن "اتجاه دخول السوق الأفريقية أصبح أكثر وضوحاً في الأعمال الروسية مؤخراً. موضوع التعاون هو بيع المواد الخام وبيع المنتجات ذات القيمة المضافة (...) أفريقيا منطقة واعدة للغاية، ومن المحتمل أن تتطور بشكل ديناميكي للغاية، سواء من حيث السكان أو التنمية الاقتصادية".

وأوضح بيريشيفسكي أن اهتمام روسيا بأفريقيا "لا يرجع فقط إلى الأحداث الجيوسياسية التي نشأت في العامين والنصف الماضيين"، مشيراً إلى أن "هناك الكثير من الاحتياجات في إنشاء منتجات ذات قيمة مضافة عالية".

ولفت إلى أن "قدرة معظم الدول الأفريقية للحفاظ على استقلالية نهجها للدفاع عن وجهة نظر تتعارض مع الغرب الجماعي لها أهمية خاصة بالنسبة إلى العلاقات الثنائية"، معتبراً أن "الدافع الجديد للتعاون سيكون عقد اجتماع روسي - أفريقي على مستوى وزراء الخارجية في سوتشي" في شهر تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، عندما تصل وفود الأعمال من الدول الأفريقية إلى روسيا.

اقرأ أيضاً: "قمة روسيا - أفريقيا تعتمد خطّة عمل مشتركة لـ 3 سنوات.. ما تفاصيلها؟"

اخترنا لك