في ظل العدوان الإسرائيلي.. اقتصاد غزة ينكمش أكثر من 80% في الربع الأخير من عام 2023

البنك الدولي يقول إنّ إجمالي الناتج المحلي في غزة "انخفض أكثر من 80%"، من نحو 670 مليون دولار، في الربع الثالث، إلى 90 مليوناً فقط في الربع الأخير.

  • البنك الدولي: اقتصاد غزة ينكمش بأكثر من 80% في الربع الأخير من 2023
    البنك الدولي: اقتصاد غزة ينكمش أكثر من 80% في الربع الأخير من عام 2023

أعلن البنك الدولي، اليوم الخميس، أنّ العدوان الإسرائيلي على غزة كانت له عواقب "كارثية" على البنية التحتية في غزة، كما تسبب بانكماش اقتصاد القطاع أكثر من 80% في الربع الأخير من العام.

وقال البنك، في بيان، إنّ الحرب المستمرة ألحقت أضراراً وخلّفت دماراً واسعاً في جميع أنحاء القطاع، إذ إنّ جميع "الأنشطة الاقتصادية في غزة توقفت تماماً".

وأشار البنك الدولي إلى أنّ التقديرات الأوّلية، الصادرة عن المكتب المركزي للإحصاء الفلسطيني، أفادت بأنّ إجمالي الناتج المحلي في غزة "انخفض أكثر من 80%"، من نحو 670 مليون دولار في الربع الثالث، إلى 90 مليوناً فقط في الربع الأخير.

وأضاف أنّ هذا التراجع الفصلي بنسبة 80% يمثل انخفاضاً سنوياً بنسبة 24%، مضيفاً أنّ "المستوى المسجل لأضرار الأصول الثابتة وتدميرها كارثي".

وبحسب البنك الدولي، فإنّ "كل فرد في غزة تقريباً سيعيش في فقرٍ مدقع، أقلّه في المدى المنظور".

ومع استمرار الحرب، كشف البنك الدولي عن منحةٍ بقيمة 30 مليون دولار، من أجل "المساعدة على ضمان استمرار تأمين التعليم الحيوي للأطفال".

وقال، في بيان، إنّ هذه المنحة "ستخصَّص لقطاع التعليم، من أجل ضمان استمرار التعليم الأساسي للطلاب".

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك